العودة   منتديات قمر العين - العين مون > الاقسام الثقافية > مـنـتـدى الـطـلـبـة والـطـالـبـات
اسم العضو
كلمة المرور
 
 
رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
  #1  
قديم 12-04-2010, 04:51 PM
ناادر وجوودي
پډۈيهَ پڷيآ مۈؤۈڼهےً•°
 







معدل تقييم المستوى: 8
ناادر وجوودي is a jewel in the roughناادر وجوودي is a jewel in the roughناادر وجوودي is a jewel in the rough
بحث علم الاجتماع كامل - تقرير علم الاجتماع




بحث بعنوان :

التنمية الاجتماعية
المـــــــــادة: علــــــــــم الاجتمــــــــــــــــــــــــــاع
الفصــــــــــــــــــــــــل الدراســــــــــــــــي: الثـــــــــاني
العــــــــــــــــام الدراســــــــــــــــــــــــــــــــــــي: 2009-2010م













المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد r وعلى آله وصحبه أجمعين..
لقد جاء هذا البحث بعنوان: "التنمية الاجتماعية " و بقولنا "تنميةً اجتماعيةً" أي أنها تخص الأفراد والمجتمع بشكل اقتصادي أو بشكل اجتماعي، بل تنميةً تدخل في كافة المجالات الحياتية للمجتمع من اقتصاد، سياسة، ثقافة، وإنسانية أيضاً..
وفي هذا البحث لقد تناولنا فيه ثلاث فصول و كان الفصل الأول عبارة عن مفهوم التنمية الاجتماعية الذي اختلف العلماء على وضعه، فمنهم من عرّف التنمية من الجانب الاقتصادي، ومنهم من عرّف التنمية من الجانب السياسي ومنهم أيضاً من عرّف التنمية من جوانب متعددة الوجود.و خصائص التنمية و مستوياتها و استراتيجيتها و أهدافها و مقوماتها ..
بالإضافة إلى ذلك قد تناولنا في الفصل الثاني عن واقع التنمية و مراكزها و أهداف
مراكزها في مجتمع دولة الإمارات و الفصل الثالث و الأخير كان عن مراحل التمنية
و عوائق التنمية في المجتمع المحلي و المبادئ التي يعتمد عليها نجاح التنمية..


و الله ولي التوفيق


الموضوع :

الفصل الأول : مفهوم التنمية و خصائصها و مستوياتها و إستراتيجيتها و أهدافها و مقوماتها ...

مفهوم التنمية :
مصطلح يستخدم على نطاق واسع ،و هو الآن لا يشير إلى عملية نمو تلقائية و إنما إلى عملية تغير مقصود تقوم بها سياسات محددة و تشرف على تنفيذها هيئات قومية تعاونها هيئات على المستوى المحلي تستهدف إدخال نظم جديدة أو إيجاد قوى اجتماعية جديدة مكان القوى الاجتماعية الموجودة بالفعل ، و إعادة توجيهها و تنشيطها بطريقة جديدة ، و تهيئة الظروف المتعددة لهذا الجانب من التغير الذي نطلق عليه التنمية.

و من الخصائص المميزة للتنمية أنها ليست عملية تطور تاريخي تلقائي ،و غنما هي عملية تتم على أساس التدخل المستمر و المقصود في المجتمعات ، و تستمر عن طريق هيئات التنمية التي تكون جزءا من بناء الدولة . فالتنمية تنطوي على توسيع كبير في جميع مجالات القدرات الإنسانية و النشاط الإنساني ، و يشمل ذلك المجالات الروحية و الفكرية و التكنولوجية و الاقتصادية و الاجتماعية .
و هكذا لا تقتصر التنمية على النمو الاقتصادي، و غنما يجب أن تشمل و بشكل جوهري على تغير ثقافي عام و على تغيرات محددة في البناء الاجتماعي القائم. و لا شك إن كل عنصر من هذين العنصرين يؤثر في الآخر بشكل متبادل ، فالنمو الاقتصادي لا يمكن أن يستمر في المدى البعيد بدون تغير في الاتجاه نحو الديمقراطية الاجتماعية لأن كلها يعمل لخدمة الآخر و يوصل إليه .

مستويات التنمية و علاقتها بالتغير الاجتماعي :
و يميز بعض الباحثين عزيزي الدارس، بين ثلاثة مستويات للتعبئة الخاصة بالتنمية و ذلك على النحو التالي ( الجوهري ، 1978 ، ص 146 )
1- المستوى الأول ، و هو المستوى التكنولوجي ، و يتمثل في تغيير أساليب الإنتاج ، و النقل ، و الاتصال ، و التوزيع ، و ذلك بهدف الوصول إلى علاقة أكثر ملائمة بين التكلفة و العائد .

2- المستوى الثاني ، و هو المستوى الاقتصادي ، و يتمثل في التوصيل إلى ظرف أكثر إنتاجية و أكثر كفاءة في مجالات التنظيم ، و التخطيط ، و توزيع العائد .

3- المستوى الثالث و الأخير و هو المستوى و هو المستوى الاجتماعي الذي يتضمن الحراك الاجتماعي الرأسي و الحراك الاجتماعي الأفقي ،و تحريك النظام الاجتماعي و تعبئته بصفة عامة .

و على هذه المستويات الثلاثة هناك النوع ، أو آخر من التغيير الهادف الذي لا ينتظر عملية النماء الطبيعية ، و إنما يحاول تسريعها و توجيهها لخدمة المجتمع .

من جهة أخرى ، يشير بعض الباحثين إلى أن التنمية المجتمع عملية تستهدف تحسين الظروف المعيشية في المجتمع ، و ذلك باستخدام برنامج موحد يتضمن ما يلي :

1. الطرق و الأساليب الفنية الي تعتمد على المجتمعات المحلية الريفية كوحدات للعمل
2. يعمل على إيجاد المجالات المختلفة لالتحام الجهود المحلية المنظمة بما يمكن أن تتلقاه من معونات أو مساعدات من خارجها.
3. يرتبط ارتباطا وثيقا بحق كل مجتمع في تقرير مصيره بنفسه .
4. يعتمد اعتمادا كبيرا على دور القيادات المحلية باعتبارها ركيزة أساسية في دفع حركة النهوض بالمجتمع ( علي فؤاد احمد ،1976 ، ص ص 317 – 322 )

و من الملاحظ أن التنمية لا تذكر إلا و يذكر معها النمو . و حيث يشير النمو إلى عملية الزيادة الثابتة ، او المستمرة التي تحدث في جانب معين من جوانب الحياة فهو يدل على العملية التلقائية التي تحدث بدون تدخل الإنسان .

أما التنمية فتحتاج إلى دفعة قوية ؛ ليخرج المجتمع من حالة الركود و التخلف إلى حالة التقدم و النمو . و مع أن كلا من النمو و التنمية يفترض حدوث التغير ، بيد أن التغير في النمو يتجه نحو التغير الكمي في حين يتجه التغير في التنمية نحو الكلية و الشمول و لهذا فهو أقرب ما يكون إلى التغير الكيفي منه إلى التغير الكمي .

إستراتيجية التنمية :
يتضح مما سبق أن إستراتيجية التنمية تتم على ضوء الاتجاهات التالية :

1- تستهدف عملية التنمية المجتمع تحسين الأوضاع الاقتصادية ، و الاجتماعية ، و الثقافية للمجتمع المحلي مع الأخذ في الاعتبار تحقيق تكامل المجتمع المحلي مع المجتمع القومي .
2- مساهمة المجتمعات المحلية بشكل واضح ، و من خلال إنجازات معينة في إحداث التقدم القومي .
3- تعتمد هذه العملية على الجهود الذاتية و المساهمة الجماهيرية من جانب الأهالي في تخطيط البرامج المطلوبة.
4- يجب ربط حركة التنمية على المستوى المحلي بالحركة القومية الشاملة على المستوى القومي في إطار من التخطيط الشامل.
5- إحداث تغيرات في اتجاهات الناس من أجل إنماء وعي اجتماعي جماهيري للتأثير في البيئة و استغلال الموارد الموجودة بها استغلالا فعالا لإيجاد مجتمع اقتصادي منتج .[1]





أهداف التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات:

1- توثيق الروابط الاجتماعية في بنية المجتمع. بحيث أنه يتواجد قوة وتماسك في بنية المجتمع نفسه، فيكون هذا التماسك على نطاق الأسرة (عن الصعيد الداخلي) التي تعتبر نواة المجتمع من جهة، وعلى نطاق المجتمع ككل من جهة أخرى.
2- تدعيم الوحدة الوطنية وتأكيد سيادة القانون. أن الالتزام بالقانون هو أساس وركيزة التنمية الاجتماعية.
3- تقديم الخدمات الاجتماعية لخدمة الشعب والوطن، سواءً كانت خدمات مادية ملموسة أو خدمات معنوية محسوسة.
4- تنمية الطاقات المبدعة وتشجيع المواهب الجديدة.
5- رفع المستوى المعيشي لأفراد المجتمع.[2]
المقومات التي تقوم عليها التنمية في دولة الإمارات:
1- الموارد البشرية والطبيعية والمالية، وقد استغلت دولة الإمارات مورد النفط الذي يعتبر أهم مورد من موارد الدخل القومي للدولة.
2- مستوى التعليم والتكنولوجيا، وذلك بأن الدولة قد ربطت التعليم بالتكنولوجيا، وذلك لأن التكنولوجيا أساس التقدم والتطور والوصول إلى التنمية الاجتماعية المتكاملة في الدولة.
3- المساحة والموقع الجغرافي وعدد السكان.
4- توافر نوع من الوعي الاجتماعي للإستفادة من البرامج القديمة.
5- مستوى التخطيط السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبرامج و الخدمات المتنوعة.[3]

الفصل الثاني : واقع التنمية و مراكزها و اهداف مراكزها في مجتمع دولة الإمارات ....


واقع التنمية في مجتمع دولة الإمارات:
تخوض دولة الإمارات شوطاً طويلاً في التنمية الاجتماعية، وهنالك العديد من الأمثلة على أن دولتنا الرشيدة تسعى إلى الوصول إلى حدٍ مرموق في مجال التنمية، ومنها:
* مشروع الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب:
تأُسست مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب في الثاني عشر من يونيو 2002، كأول مشروع لهيئة دبي للإستثمار و التطوير، الهدف منها رعاية وتنمية التطلعات التجارية المحلية في دبي، و توجيه التطور و النمو لقطاع من أهم دعائم الإقتصاد - قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة.[4]
* الجمعيات الإنسانية المنتشرة في أغلب إمارات الدولة:
فلقد قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتشجيع إنشاء الجمعيات والنوادي الاجتماعية والثقافية في الدولة، وقدمت لها جميع الوسائل التي تساعدها على تحقيق أهدافها والقيام بدورها في عملية التنمية الاجتماعية، وتمكن أهمية هذه الجمعيات في كونها تستطيع القيام بثلاث مهام أساسية في نطاق المجتمع، وتتمثل أولى هذه المهام في كونها تشكل إطاراً ينتظم من خلاله الأفراد من أجل المشاركة إذا عجزت الجهود الرسمية عن استيعاب طاقاتهم، والثانية في أنها تعمل على الرقي بأوضاع الأفراد بما يجعلهم قادرين على المشاركة الفعالة الواعية لأنها تستثير الحافز لديهم للمشاركة، وتتمثل المهمة الثالثة في تحديد الجمعيات التطوعية لمجموعة من المجالات التي يمكن أن تساهم فيها بفاعلية عالية وتتمثل في الغالب في المجالات ذات الطابع الاجتماعي .[5]

* جمعية المرأة الظبيانية:
تأسست جمعية نهضة المرأة الظبيانية برئاسة قرينة صاحب السمو رئيس الدولة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام وجمعية نهضة المرأة الظبيانية في الثامن من فبراير عام 1973 ، كأول تجمع نسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة يعمل على النهوض بالمرأة الإماراتية.
ومنذ إنشائها وبإشراف ودعم مستمر من قبل صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ، أخذت الجمعية على عاتقها القيام بدور أساسي ومتميز لتحقيق العديد من الأهداف السامية التي تخدم المرأة والطفل والأسرة.
ومن أهم هذه لأهداف النهوض بالمرأة على كافة المستويات التربوية والتعليميةً والاجتماعية والصحية ،ً لتكون قادرة على المشاركة في النهضة الوطنية ، بتشجيع إلزامية التعليم للإناث ومحو الأمية ، ونشر الوعي وذلك للرقي بمستوى المرأة ولتكون عنصراً فاعلاً ومشاركاً في عمليات التنمية التي يشهدها المجتمع. ([6])
مراكز التنمية الاجتماعية في الإمارات

انطلاقاً من الأهمية التي توليها دولة الإمارات العربية المتحدة لعملية التنمية الاجتماعية وضرورة مواكبتها للتطورات المادية التي أحرزتها هذه الدولة الفتية، والحيلولة دون حدوث فجوة ما بين التقدم الحضاري المادي السريع، والتقدم الثقافي الأقل سرعة أنشأت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مراكز ووحدات التنمية الاجتماعية في مدن وقرى الدولة، وأوكلت إليها مهمة العناية بالإرشاد الاجتماعي ورفع مستوى التربية الاجتماعية والعمل على استقرار الحياة الأسرية، وإرساء دعائم الأسرة على أسس من القيم الدينية والأخلاقية والوطنية باعتبار أن تلك القيم من الدعامات العامة في هذا الاستقرار، كما أوكلت إليها مهمة تنشئة الطفل تنشئة اجتماعية سليمة.

وفي إطار الأهمية التي توليها دولة الإمارات لعملية التنمية الاجتماعية وضرورة مواكبتها للتطورات المادية التي أنجزتها الدولة الفتية، أنشأت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (منذ عام 1987م) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مراكز التنمية الاجتماعية في مدن وقرى الدولة.

وعليه قامت الوزارة في عام 1979 بافتتاح أثني عشر مراكزا، ووحدة اجتماعية على مستوى الدولة، وتم تجهيزها وتعيين الكادر الوظيفي المناسب لها من المواطنين والوافدين العرب وذلك حسب التوزيع الجغرافي الآتي :
1- مركز التنمية الاجتماعية بأبوظبي.
2- مركز التنمية الاجتماعية بالعين.
3- مركز التنمية الاجتماعية ببدع زايد.
4- مركز التنمية الاجتماعية بدبي.
5- مركز التنمية الاجتماعية بالشارقة.
6- مركز التنمية الاجتماعية بعجمان.
7- مركز التنمية الاجتماعية بأم القيوين.
8- مركز التنمية الاجتماعية برأس الخيمة.
9- مركز التنمية الاجتماعية بالفجيرة.
10- مركز التنمية الاجتماعية بخورفكان.
11- مركز التنمية الاجتماعية بكلباء.
12- مركز التنمية الاجتماعية بدبا.

وقد حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الفئات المستفيدة من خدمات المراكز والوحدات الاجتماعية على النحو التالي :
أ- النساء والفتيات المتواجدات بمنطقة عمل المركز.
ب- الأطفال دون سن المدرسة.
جـ- النساء المستحقات لمساعدة الضمان الاجتماعي.

وقد أوضحت الوزارة الأسباب التي دعت الى حصر خدمات المراكز بالمراة (بأن المراة هي القطاع الأقل تطوراً في المجتمع، فلقد كانت محرومة فيما مضى من أغلب الحقوق، كما انها لم تنل حظها في التعليم بالإضافة الى ان القوانين الاجتماعية السائدة لم تترك لها مجالاً لأن تقوم باي دور اجتماعي خلاف تربية الأطفال والعناية بأمور المنزل).

أهداف مراكز التنمية الاجتماعية
1- الإسهام في تلبية احتياجات المجتمع المحلي وتحسين ظروفه البيئية من خلال الجهود التنسيقية التي توجه لهذا الغرض.
2- التعرف على خصائص المجتمع المحلي ودراسة مشكلاته لمعرفة أبعادها، والعمل على إيجاد البرامج التي تساعد على حل ومعالجة تلك المشاكل بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
3- نشر الوعي في مختلف المجالات الاجتماعية والتعليمية والصحية والثقافية والاقتصادية بين أفراد المجتمع المحلي.
4- العمل على إشراك المواطنين في دراسة وبحث حاجات ومشكلات مجتمعاتهم المحلية، وذلك عن طريق تمثيلهم في عضوية اللجان الفرعية التي يتم تشكيلها في المراكز.
5- العمل على تدعيم وحدة الأسرة وتكاملها وتماسكها ووقايتها من عوامل الانحلال والانحراف عن طريق تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسرة، والمساعدة على حل مشكلاتها.
6- تطوير المستوى الاجتماعي والتعليمي والثقافي والصحي والتربوي للمرأة وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة الأخرى للإسهام في إعدادها لأداء دورها الإيجابي والفعال في حياة المجتمع.
7- العمل على نشر وترسيخ العادات والقيم والتقاليد الإيجابية بما يتيح توجيه حركة التغير الاجتماعي الوجهة الصحيحة في إطار القيم الوطنية والقومية والإسلامية.
8- تشجيع الجهود التطوعية وتنظيم جهود الأهالي والقيادات المحلية لخدمة المنطقة التي يعمل المركز في نطاقها.
9- العمل على تقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية والتعليمية والترويحية لسكان المنطقة وفق خطة مبرمجة قائمة على الاحتياجات المستقاة من الزيارات الميدانية لأسر المنطقة المذكورة.
10- الاهتمام بالأمومة والطفولة وإحاطتها بالقدر اللازم من الرعاية الاجتماعية والإرشادية، بالتنسيق والتعاون مع الإدارة المختصة بالوزارة وغيرها من المؤسسات.
11- تقديم المساعدة الاجتماعية للأسر المحتاجة ذات الدخل المنخفض بما فيها أسر السجناء، ومحاولة الإسهام في وضع البرنامج التي من شأنها دعم مركزها المادي بالتنسيق مع الجهات المختصة.
12- الإسهام في القضاء على الأمية، وتوفير فرص التعليم للكبار بالتنسيق مع الجهات المختصة.
13- الإسهام في توفير الرعاية المناسبة للشباب بما يساعد على حسن التنشئة، والاستفادة من طاقاتهم في تطوير المجتمع والنهوض به، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.
14- إحياء التراث القديم ومحاولة تطويره بما يلائم عادات وتقاليد المجتمع.
15- تشجيع قطاع المرأة على العمل اليدوي والمهني مما سيؤهلها إلى أخذ دورها في عمليات التنمية الاجتماعية، والتعاون مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى والجمعيات النسائية والدوائر المحلية ذات الاختصاص، من أجل المساهمة في خدمة المجتمع المحلي وإنجاح أعمال المراكز.
16- العمل على رفع المستوى العام للأسرة في المجتمع، وذلك من خلال رفع المستوى التعليمي والثقافي والاجتماعي والديني لها.
17- العمل على تشجيع الجهود التطوعية من أجل خدمة الفرد والمجتمع وتوعية الأفراد بأهمية العمل التطوعي.
18- التنسيق بين المؤسسات الاجتماعية والثقافية والصحية والدينية التي تعنى بشؤون المرأة والأسرة والتعاون معها.

وتدار هذا المراكز من قبل أخصائيات اجتماعيات يساهمن في مساعدة النساء على إشباع حاجاتهن وحل مشكلاتهن وتنمية قدراتهن وتعديل اتجاهاتهن وسلوكياتهن.

ومن برامج التنمية الاجتماعية ووسائلها في تحقيق أهدافها نذكر
:
1
- المحاضرات والندوات : التي تتولى التوعية الاجتماعية والثقافية والصحية للمراة.
2
- العروض السينمائية : في مجالات الصحة وتربية الأطفال والنظافة، إضافة الى الأفلام التسجيلية التي تعرف بدولتهم ودول الخليج العربي الاخرى.
3
- الزيارات الاسرية : التي تهدف الى توعية النساء بالمشاكل والظواهر الاجتماعية السلبية، والى ضرورة العناية بالاطفال وإجراءات اللقاحات الوقائية لهم بهدف دراسة الحالات الاجتماعية لتقرير تطبيق قانون الضمان الاجتماعي عليها.
4
- الرحلات والزيارات الميدانية : التي تهدف الى إطلاع العضوات على جوانب النهضة في الدولة من مدارس ومستشفيات ومصانع وموانئ بالإضافة الى الطابع الترفيهي لهذه الرحلات.
5
- دور الحضانة ورياض الأطفال : حيث تنشأ هذه الدور لرعاية الأطفال حتى سن الرابعة ويجري تنشئتهم وفق أصول ومبادئ الدين الاسلامي وإعدادهم لمرحلة الدراسة النظامية في المرحلة الابتدائية.
6
- المشاغل التدريبية : حيث تتعلم العضوات الصناعات اليدوية المختلفة من خياطة وتطريز وأشغال إبرة وأعمال القش والسجاد.
7
- التدبير المنزلي : حيث تقام الدورات بهدف تعليم السيدات فن الطهي وإعداد الحلويات وأسس التغذية السليمة والمفيدة البعيدة عن الإسراف والتبذير.
8-
تنظيم دورات تدريبية للنساء في الطباعة والحاسب الآلي واللغات الأجنبية، وذلك بغية تأهيل المرأة لتأخذ دورها في سوق العمل، وهناك دورات أخرى في الإسعافات الأولية.
9
- تسويق منتجات العضوات في المراكز من خلال تنظيم المعارض لهذا الغرض، او اشتراك ببعض المعارض داخل الدولة وخارجها.[7]





الفصل الثالث :مراحل التمنية و عوائق التنمية في المجتمع المحلي و المبادئ التي يعتمد عليها نجاح التنمية..

مراحل التنمية :
تمر التنمية بمراحل كالتالي :
1- تحديد ومناقشة الحاجات المشتركة مناقشة ايجابية منظمة عن طريق أعضاء المجتمع المحلي
2- التخطيط المنظم الذي يحدد ويكشف عن الإمكانيات او المساهمات الذاتية التي يمكن ان يقوم بها الأفراد داخل المجتمع المحلي
3- التحريك الكامل لجميع قوى المجتمع المحلي وإمكانياته الفيزيقية والاقتصادية والاجتماعية الكامل .
4- خلق فرص جديدة لوضع مشروعات للتنمية داخل المجتمع المحلي.

عوائق التنمية في المجتمع المحلي :
عند استمرار عملية تنمية المجتمع لابد ان تظهر بعض المعوقات التي تتمثل في مجموعة من العوامل والقوى الكامنة في طبيعية المجتمع المحلي ذاته لان النسق القيمي وتساعد عناصره وأبعاده بالإضافة إلى البناء النظامي والتنظيمي للمجتمع المحلي قد تسهم جميعا في تأخير عملية التغير , ولكن رغم هذا يمكن ان تسهم نفيس هذه العوامل في التعجيل بالتنمية , فمثلا أن انسق القيمي في المجتمع يعمل على إبقاء الأمور على نحو من الثبات والاحتفاظ بالصورة الكلية على ما هي عليه , ومع ذلك فان هذه الخاصية في النسق القيمييمن ان تستخدم لكبح جماح التسرع وكضابط للتغيرات غير المدروسة والتي مل لم نتصور مقدما النتائج التي يمكن ان تترتب عليها فقد يؤدي هذا على تدمير النسق القيمي ذاته دون بديل بنائي وظيفي .


المبادئ التي يعتمد عليها نجاح التنمية :
تعبر هذه المبادئ عن المناخ الذي لابد من وجوده ليمكم التنمية الاجتماعية ان تصبح واقعا عمليا فهي ليست منهجا أو فلسفة ولكن في حالة التغافل عن أي منها فقد يتعرض مشروع للفشل وهذه المبادئ هي :
1- المجتمع المحلي الوحيد هو الوحدة التي يمكن ان يقدم الأفراد من خلالها أكثر إسهاماتهم خصوبة وتأثيرا من اجل تغيير المجتمع الكبير وجعل هذا تغير ممكنا .
2- لا يتحقق التقدم الاجتماعي إلا في ضوء التغير الاجتماعي الكلي والذي يتمثل في تغير جميع الحالات .
3- لابد أن ينطوي مشروع التنمية المجتمع على خاصبة مهمة هي مدى استفادته في التخطيط والتنفيذ من عملية المناقشة الجماعية له الإفادة بالآراء الجمعية بهذا الصدد.
4- لا بد أن يستحث أعضاء المجتمع على المشاركة بالمشروعات المتعددة للتنمية الاجتماعية .
5- لابد من المحافظة على رسائل الاتصال بين المواطنين وبين قادتهم .
6- يجب أن تتصف بالمرونة .
7- يجب أن يكون البناء التنظيمي لتنمية المجتمع قادرا على القيام بوظائفه .[8]





















الخاتمة :

نتمنى في نهاية بحثنا هذا أن ينال على الرضا و الإعجاب و كان عبارة عن شرح مفصل للتنمية الاجتماعية و أهميتها في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة و إن هدفها الأساسي إدخال نظم جديدة أو إيجاد قوى اجتماعية جديدة مكان القوى الاجتماعية الموجودة بالفعل ، و إعادة توجيهها و تنشيطها بطريقة جديدة و لقد واجهتنا بعض الصعوبة ألا و هي صعوبة الحصول على المعلومة بطريقة و مباشرة و لكن الحمد لله استطعنا بعد بحث طويل الوصول إلى معلومات قيمة و تفيدنا في كتابتنا لبحثنا هذا ..









التوصيات :

إن موضوع التنمية الاجتماعية موضوع مهم في عصرنا الحالي، وهنالك العديد من الدول تسعى لهذه التنمية، ودولتنا العزيزة بدورها المتين والساعية دوماً للحصول إلى أفضل المستويات..
والحمد لله قد استفدت من هذا الموضوع، لأنني مقتنعة بمقولة القائد الشيخ زايد -رحمه الله- بأن الإنسان هو أساس عملية التنمية هذه.. ولذلك سلطت الضوء على هذا الموضوع لرغبتي بالتعرف على هذا النوع من التنمية..
وأخيراً أنني أوصي كل شخص على هذه الأرض الطيبة سواءً كان مواطناً أو وافد بان يسعى مع الدولة في مسيرة التنمية الموجودة في دولتنا –حماها الله – .



المصادر و المراجع :

الكتب:
1 _نخبة من المختصين ، مبادئ على الاجتماع ، الشركة العربية المتحدة للتسويق و التوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ، 2008 ، صفحة 325 – 327
2 _د. سمير عبد الفتاح - مبادئ علم الاجتماع –ـ دارأسامة النشر والتوزيع عمان _ الاردن , 2006
3_ الكتاب المدرسي لمادة علم الاجتماع للصف الحادي عشر الأدبي/ الطبعة الأولى/ ص40

الشبكة العنكبوتية:

http://drahmadamanh.jeeran.com/archive/2008/9/668239.html

http://eyoon.com/sites/37688.html

http://www.awa.org.ae /
موقع ألم الإمارات http://www.alamuae.com/uae/showtopics-795.html









الفهرس :

الغلاف ---------------------------------------------------------------------------------------- 1

المقدمة --------------------------------------------------------------------------------------- 2

الموضوع ------------------------------------------------------------------------------------- 3

الفصل الأول------------------------------------------------------------------------------------ 3

مفهوم التنمية ---------------------------------------------------------------------------------- 3

خصائص التنمية-------------------------------------------------------------------------------- 3

مستويات التنمية ------------------------------------------------------------------------------- 4

إستراتيجية التنمية ----------------------------------------------------------------------------- 6

أهداف التنمية --------------------------------------------------------------------------------- 7

مقومات التنمية -------------------------------------------------------------------------------- 7

الفصل الثاني ---------------------------------------------------------------------------------- 8

واقع التنمية في مجتمع دولة الإمارات ---------------------------------------------------------- 8

مشروع الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب ---------------------------------------------- 8
الجمعيات الإنسانية المنتشرة في أغلب إمارات الدولة -------------------------------------------- 8
جمعية المرأة الصبيانية -------------------------------------------------------------------------- 9
مراكز التنمية في مجتمع دولة الإمارات --------------------------------------------------------- 10
أهداف مراكز التنمية في دولة الإمارات --------------------------------------------------------- 12
الفصل الثالث -------------------------------------------------------------------------------- 15

مراحل التمنية ------------------------------------------------------------------------------- 15

عوائق التنمية في المجتمع المحلي ----------------------------------------------------------- 15

المبادئ التي يعتمد عليها نجاح التنمية-------------------------------------------------------- 16
الخاتمة ------------------------------------------------------------------------------------- 18
التوصيات ----------------------------------------------------------------------------------- 19
المصادر و المراجع --------------------------------------------------------------------------20
الفهرس ------------------------------------------------------------------------------------ 21




[1]نخبة من المختصين ، مبادئ على الاجتماع ، الشركة العربية المتحدة للتسويق و التوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ، 2008 ، صفحة 325 – 327


[2]http://drahmadamanh.jeeran.com/archive/2008/9/668239.html


[3]الكتاب المدرسي لمادة علم الاجتماع للصف الحادي عشر الأدبي/ الطبعة الأولى/ ص40

[4]http://eyoon.com/sites/37688.html

[5]http://eyoon.com/sites/37688.html

([6])http://www.awa.org.ae /


[7]موقع ألم الإمارات http://www.alamuae.com/uae/showtopics-795.html



[8] - د. سمير عبد الفتاح - مبادئ علم الاجتماع –ـ دارأسامة النشر والتوزيع عمان _ الاردن , 2006



توقيع :ناادر وجوودي
[

يصلموو رهيفُ’ القلبَ ع التوقيع المميز

رد مع اقتباس
التعديل الأخير تم بواسطة : شحي راک بتاريخ 26-10-2013 الساعة 10:45 PM
 
 
 
قديم 23-04-2010, 09:20 PM
رقم المشاركة #2  

جريح الحب
vip
 
الصورة الرمزية جريح الحب
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 24-03-2009
آخر تواجــــد : 04-09-2011
رقم العضوية : 16389
البلـــــــــــــــــد : المكآن الذي يعيشه فيه البشر
الحالة الإجتماعية :
العــمـــــــــــر: 22
الجنــــــــــس : ذكر
الــــــردود : 11100
المـواضيـــع : 1670
الإعـجـابــات : 5
بمعــــــــــــدل : 6.26 يومياً
عدد النقــــاط : 6717
معدل تقييم المستوى: 85
جريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond reputeجريح الحب has a reputation beyond repute
علم الدولـة :

جريح الحب غير متواجد حالياً

افتراضي

ولله ندوررررر البحث مرتب ولله رووووعه خلااااص انا مسوووووي حق اجتماع

يسلمووو








رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 07-06-2010, 10:38 AM
رقم المشاركة #3  

asayl albdawh
vip
 
الصورة الرمزية asayl albdawh
همسه
عـــزتي شــامخ ــه أمــوت ومــا أذلــها
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 13-06-2009
آخر تواجــــد : 26-08-2012
رقم العضوية : 17920
البلـــــــــــــــــد : فـ قـلـ هلي وخلاني ــــب
الحالة الإجتماعية :
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 5665
المـواضيـــع : 426
الإعـجـابــات : 1
بمعــــــــــــدل : 3.11 يومياً
عدد النقــــاط : 5693
معدل تقييم المستوى: 68
asayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond reputeasayl albdawh has a reputation beyond repute
علم الدولـة :

asayl albdawh غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلمين الغاليه ربي لاهانج








توقيع :asayl albdawh



[ مُـۈ انآ . . / اللَيْ يذلًنِيْ انسَآنْ ~
ادِۈسَ مُنْ يذِلُنيْ , ۈامُشِيْ ۈ انفِضْ تِرآبــہْ !

عزيـّزه نفّس وآطبآعي علىآبۈي ,شمۈۈّخي بفعليّ والكلمّه ما آثنيهآ

لـآ ما أقبل الذل وآنا من سآسّ الصقۈر , طۈل عمرّي وآنا على العزمتربيــہْ . .

رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20-09-2010, 05:41 AM
رقم المشاركة #4  

$خيماوي جريح$
عضو
 
الصورة الرمزية $خيماوي جريح$
همسه
خبله وصاحي بنفس الوقت
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 14-11-2009
آخر تواجــــد : 10-03-2013
رقم العضوية : 20216
البلـــــــــــــــــد : راك دار الهلاك
الحالة الإجتماعية :
العــمـــــــــــر: 21
الجنــــــــــس : ذكر
الــــــردود : 748
المـواضيـــع : 32
الإعـجـابــات : 4
بمعــــــــــــدل : 0.43 يومياً
عدد النقــــاط : 308
معدل تقييم المستوى: 8
$خيماوي جريح$ is a jewel in the rough$خيماوي جريح$ is a jewel in the rough$خيماوي جريح$ is a jewel in the rough$خيماوي جريح$ is a jewel in the rough
علم الدولـة :

$خيماوي جريح$ غير متواجد حالياً

افتراضي

يسلمو ع الطرح نادر وجودي
تقبلي مروري








رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 20-09-2010, 01:01 PM
رقم المشاركة #5  

❥ᗩm ♛
vip
 
الصورة الرمزية ❥ᗩm ♛
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 30-01-2010
آخر تواجــــد : 30-04-2014
رقم العضوية : 21582
البلـــــــــــــــــد : » بۅٍظبًيۓ*~
الحالة الإجتماعية : عزباء
العــمـــــــــــر: 21
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 57453
المـواضيـــع : 3547
الإعـجـابــات : 11331
بمعــــــــــــدل : 35.34 يومياً
عدد النقــــاط : 113686
معدل تقييم المستوى: 1202
❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute❥ᗩm ♛ has a reputation beyond repute
علم الدولـة :
مدونتي : no one like me

❥ᗩm ♛ غير متواجد حالياً

افتراضي

 


يســٍـٍْلْمَوؤ ؏ طرح آلغآؤي
إلْلہ يـ ؏طيـٍج ـٍــٍالْفِ َـٍ؏ــٍافيہ
ڷآهـٍنتي

 








رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 24-01-2012, 08:08 PM
رقم المشاركة #6  

سنوءة بنت ابوها
عضو
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 24-01-2012
آخر تواجــــد : 24-01-2012
رقم العضوية : 31285
البلـــــــــــــــــد :
الحالة الإجتماعية :
الجنــــــــــس : ذكر
الــــــردود : 20
المـواضيـــع : 0
الإعـجـابــات : 0
بمعــــــــــــدل : 0.02 يومياً
عدد النقــــاط : 10
معدل تقييم المستوى: 0
سنوءة بنت ابوها is on a distinguished road
علم الدولـة :

سنوءة بنت ابوها غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووووور








رد مع اقتباس
 
 
رد

« مشروع اعادة تصنيع الورق تعلم الفوركس مجانا و إبدأ بإستثمار أموالك بكل ثقة »
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 03:01 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.