الطب الشعبي في الإمارات بحر من الخبرات الطبية المدهشة..

بسم الله الرحمن الرحيم مر الطب في دولة الإمارات بمراحل عديدة، من طب تقليدي قديم وهو ما نسميه (بالطب الشعبي)، إلى طب إسلامي ضم خبرات وتجارب الأطباء

 

غير متواجد
الصورة الرمزية غلا العين
غلا العين
عضو شرف
تاريخ التسجيل: 02-03-2008
رقم العضوية: 8169
الدولة: ㄨ دنيا ما بها باقي
قديم 02-01-2011, 03:29 PM   
المشاركة 1
نشاط [ غلا العين ]
  • قوة السمعة : 427
  • المشاركات: 26,050
    بمعــدل: 8.74
    عدد النقاط: 39209
    معدل تقييم المستوى: 427
    غلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond repute
    افتراضي الطب الشعبي في الإمارات بحر من الخبرات الطبية المدهشة..

    بسم الله الرحمن الرحيم
     




    مر الطب في دولة الإمارات بمراحل عديدة، من طب تقليدي قديم وهو ما نسميه (بالطب الشعبي)، إلى طب إسلامي ضم خبرات وتجارب الأطباء المسلمين من عرب وعجم، ثم ظهور الطب التقليدي الذي اختلطت به أيضاً الكثير من التجارب الجاهلية مثل الزار والسحر والحروز . وبعد هذه المراحل ظهر الطب الحديث وهو الذي اعتمد على العلم والتجارب الأوروبية الحديثة في مجال الطب . واستمد الطب في الإمارات جذوره من تجارب أطباء العرب والمسلمين من أمثال الرازي وابن سينا وابن النفيس والغزالي، ومن الطب النبوي الذي كان هو المصدر الأساسي للطب الشعبي في الخليج العربي .



    اعتمد أهالي الإمارات قديماً على الأدوية الشعبية والأعشاب للتداوي . وقد كان بعضها يجلب من عدد من الدول منها الهند وإيران .




    وإلى جانب ذلك تناقل الآباء والأجداد في العصور الماضية بعض التجارب والخبرات الطبية ذات الخصوصية المحلية، أي التي جاءت نتيجة للتفاعل الاجتماعي في محيط البيئة المحلية التي عاش فيها شعب الإمارات وعلاقتهم داخل البيئات المحلية التي شكلت مصدراً مهماً من مصادر الموروث الشعبي . وهي في مجملها علاجات تدعو للدهشة والتأمل خاصة مع نتائجها التي كانت ناجعة في الكثير من المواقف .



    وفيما يلي نلقي الضوء على ورقة عمل قدمها إبراهيم محمد صالح مسؤول التراث المحلي بمتحف عجمان التابع لدائرة الثقافة والإعلام بعجمان في ختام “الملتقى العالمي الثاني بدولة الإمارات حول تشخيص وعلاج المثانة العصبية” الذي أقامته مدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي في يومي 27-28 مارس/ آذار بمشاركة أكثر من 300 متخصص في الجراحة العامة والعلاج الطبيعي والتمريض .



    استهل صالح مداخلته بتعريف واف لمفهوم الطب الشعبي الذي يعتبر جزءا رئيسا من الموروث الثقافي لشعب الإمارات، وهو يشمل تصورات الناس حول بعض الأمراض التي كانت شائعة في الماضي وتسمياتها ومدى معرفتهم بأسبابها إلى جانب تجاربهم في طرق الوقاية والعلاج منها .



    وأكد أن سكان الإمارات حاولوا توظيف كل معطيات محيطهم الصحراوي والبحري في المعالجة الطبية التي تناقلتها الأجيال، كما ظلوا محافظين على استخدامات الطب العربي الإسلامي القديم، وقواعد الطب النبوي في توازنه بين علاج البدن والنفس .




    مكونات الأدوية الشعبية




    أشار صالح إلى أن الطب الشعبي في دولة الإمارات اعتمد على العديد من الأساليب العلاجية التي صنفها لثلاثة أنواع رئيسة هي العلاج بالأدوية الشعبية والعلاج بالعمليات الطبية القديمة والعلاج الديني .



    وفيما يتعلق بالأدوية اوضح أن الأطباء الشعبيين اعتمدوا في مداواتهم على تشكيلة متنوعة من المواد الطبية المحلية والمستوردة التي يمكن تصنيفها حسب مصادرها إلى ثلاثة أصناف هي مواد نباتية ومواد حيوانية ومواد معدنية .



    وبينما تتوفر بعض تلك المواد في البيئة المحلية فإن بعضها الآخر كان يجلب من الأقطار المجاورة كسلطنة عمان وإيران والهند وجزيرة سقطرة وشرق إفريقيا، وكانت تباع قديماً في الأسواق في حوانيت خاصة لا يزال بعضها قائما إلى اليوم .



    كما استعرض بعض الوصفات الطبية الشعبية التي استخدمت لعلاج بعض الأمراض مع تعريف لأعراض تلك الأمراض والمواد والطرق المستخدمة لتنفيذ الوصفات العلاجية . وكان مما تطرق إليه علاج الغرغرينا وانحصار البول وخازبار (النكاف) .




    داء ودواء




    وأشار صالح إلى أن الغرغرينا مرض يسبب تآكلا في نسيج أعضاء الجسم وخاصة الأرجل التي قد يلجأ المعالج إلى قطعها تفاديا لانتشار المرض .



    وقال إن المداواة قديما كانت بخلطة تسمى “الصدو” تتألف من دهن بقر أصلي وخيل وصبر ومر ومقل ولبان وتوتيا وكركم . وتذاب كل تلك المواد في الدهن وتمزج جيداً مثل المرهم .




    خطوات علاجية




    وقال انه من الناحية التنفيذية يؤخذ مريض الغرغرينا أولاً إلى البحر وينظف الجزء المتعفن من الرجل بماء البحر باستخدام ريشة، ثم تسد الثقوب التي في الرجل بالقطن وتملأ بالدواء المعد ثم تلف بخرقة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، يشعر المريض خلالها بشيء من الحكة والتآكل . وبعد انقضاء المدة يؤخذ المريض مرة ثانية إلى البحر وتنظف رجله من جديد ثم يوضع عليها الدواء . وتكرر العملية عدة مرات إلى أن يشفى تماماً .



    ويعالج انحصار البول بحصى يستخرج من أذن سمك الخن (سمك القط) المنتشر بكثرة في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر، حيث يحك الحصى داخل وعاء فخاري يسمى “مسوجة” مع مقدار ملعقة صغيرة من الماء النقي، ثم يسكب المحلول في فنجان ويدهن به عضو المريض .



    وهناك طريقة أخرى هي نقيع اللبان والحلبة والتي يذاب بموجبها اللبان أو الحلبة في آنية ويشرب ماؤهما على الريق وعند النوم . وطريقة أخيرة بماء البحر حيث يغطس المريض في ماء البحر مدة من الزمن فيشعر بالرغبة في التبول .



    كما أشار إلى علاج خازبار (النكاف) بطلاء الخدين المنتفخين بخليط من الماء ومادة المغر أي أكسيد الحديد الثلاثي (Fe2O3) .




    عمليات طبية قديمة




    وفي ورقة إبراهيم محمد صالح مسؤول التراث المحلي بمتحف عجمان اشتمل قسم العلاج بالعمليات الطبية القديمة على الحجامة والكي بالنار والتدليك والضغط وتجبير الكسور .



    وقال إن الحجامة من الطرق العلاجية القديمة التي تعتمد على امتصاص الدم من مواضع معينة في الجسم حسب ما يقتضيه المرض . ويقوم بهذه العملية عادة الحلاق الذي يستعمل لذلك كؤوسا من قرون الثور أو قوقعة جوز الهند . ويفضل عملها في فصل الصيف في الصباح الباكر قبل تناول أي طعام .



    وعن الكي بالنار، أوضح أن الأهالي يلجأون إلى كي المريض بالنار إذا استعصى الشفاء بالطرق العلاجية المعتادة لذلك يقال: “آخر الطب الكي” . ويقوم بهذه العملية معالج مختص يسمى “الكواي” فيسم المريض بقضيب حديدي محمي على النار في مواضع محددة حسب ما يقتضيه المرض . ويستخدم الكي أيضاً لإيقاف نزيف الدم في حالات الجروح البليغة .




    التدليك وتجبير الكسور




    يسمى التدليك محلياً “المساج”، وفيه يستعمل معجون التمر لتدليك البطن وعلاج نزول الكبد المصحوب بضعف الشهية ويتم المسح عدة مرات ولمدة ثلاثة أيام .



    ويستخدم الضغط مع عرق “الرضاخ” الذي ينبض في موضع السرّة ويسبب قلقا للمريض . ويعالج بواسطة الدوس بكعب القدم في السرة عدة مرات .



    وعن تجبير الكسور، أوضح صالح أن المجبّر يعمد في البداية إلى إعادة العظم المكسور إلى وضعه الطبيعي ثم طلائه بخليط مؤلف من “العنزروت” والبيض ثم لفه بصوف الغنم، ويُتم تثبيت العظم المكسور بواسطة “جبّارة” مصنوعة من جريد النخيل .




    الاستشفاء بالقرآن الكريم




    وختم صالح ورقته بالتطرق إلى العلاج والاستشفاء بالقرآن الكريم، مشيراً إلى أنه يتمثل بطريقتين أولهما القراءة في كوب الماء والثانية بالمحو . وأوضح أنه في الطريقة الأولى يقرأ المطوع آيات من القرآن الكريم داخل كوب من الماء وينفث فيه، ثم يسقيه المريض أو يمسح له به موضع الألم . أما بالنسبة للمحو فهو يعتمد على كتابة آيات وسور معينة من القرآن الكريم، بمزيج من الزعفران وماء الورد في باطن صحن أبيض ثم تغسل الكتابة بماء الورد ويسقى المريض من المحلول أو يمسح له به موضع الألم .



    ودمتم بصحة وعافية

    ::لك::




    hg'f hgaufd td hgYlhvhj fpv lk hgofvhj hg'fdm hgl]iam>>






    قديم 03-01-2011, 06:53 PM
    المشاركة 2
    غير متواجد
    الصورة الرمزية راعــي بحر
    راعــي بحر
    سـهيل الـسويـدي
    همسة
    "الوقت قاسي والمشاعر غلابة "

    معلومات الكاتب

    • التسجيل : 22-02-2010
    • آخر تواجد : 21-05-2013
    • رقم العضوية : 21938
    • البلد : في قلب بن سويدان
    • الحالة الإجتماعية :
    • الجنس : ذكر
    • الردود : 342
    • المواضيع : 28
    • بمعدل : 0.16 يومياً
    • الإعجابات : 0

    معلومات اضافية

    نشاط [ راعــي بحر ]
  • قوة السمعة : 17
  • المشاركات: 370
    بمعــدل: 0.16
    عدد النقاط: 1048
    معدل تقييم المستوى: 17
    راعــي بحر has much to be proud ofراعــي بحر has much to be proud ofراعــي بحر has much to be proud ofراعــي بحر has much to be proud ofراعــي بحر has much to be proud ofراعــي بحر has much to be proud ofراعــي بحر has much to be proud ofراعــي بحر has much to be proud of
    افتراضي
    يسلمووووو



    قديم 03-01-2011, 10:27 PM
    المشاركة 3
    غير متواجد
    الصورة الرمزية ﻳـڪڣۓ وﺟودڪ
    ﻳـڪڣۓ وﺟودڪ
    عضوه

    معلومات الكاتب

    • التسجيل : 18-07-2008
    • آخر تواجد : 09-04-2011
    • رقم العضوية : 11685
    • البلد :
    • الحالة الإجتماعية :
    • العمر: 21
    • الجنس : انثى
    • الردود : 4501
    • المواضيع : 257
    • بمعدل : 1.67 يومياً
    • الإعجابات : 0

    معلومات اضافية

    نشاط [ ﻳـڪڣۓ وﺟودڪ ]
  • قوة السمعة : 42
  • المشاركات: 4,758
    بمعــدل: 1.67
    عدد النقاط: 3027
    معدل تقييم المستوى: 42
    ﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond reputeﻳـڪڣۓ وﺟودڪ has a reputation beyond repute
    افتراضي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    يسلمو على آلطرح المميز ..
    ويعطيكم آلف عـآفيـه ..
    ولآتحرمونـآ من آلزود ..
    وفي آنتظآر آليديد ..
    .
    .
    تقبلو تحيآتي .. :
    ﻳـڪڣۓ وﺟودڪ



    قديم 04-01-2011, 09:49 AM
    المشاركة 4
    غير متواجد
    الصورة الرمزية غلا العين
    غلا العين
    عضو شرف
    همسة
    ㄨ طالبه رضى ربها ㄨ

    معلومات الكاتب

    • التسجيل : 02-03-2008
    • آخر تواجد : 05-03-2015
    • رقم العضوية : 8169
    • البلد : ㄨ دنيا ما بها باقي
    • الحالة الإجتماعية :
    • الجنس : انثى
    • الردود : 23225
    • المواضيع : 2825
    • بمعدل : 8.74 يومياً
    • الإعجابات : 2

    معلومات اضافية

    نشاط [ غلا العين ]
  • قوة السمعة : 427
  • المشاركات: 26,050
    بمعــدل: 8.74
    عدد النقاط: 39209
    معدل تقييم المستوى: 427
    غلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond reputeغلا العين has a reputation beyond repute
    افتراضي
    ولكموووووووو..,



    قديم 04-01-2011, 09:39 PM
    المشاركة 5
    غير متواجد
    الصورة الرمزية بختـْـرهَ الحرْبـــيَ
    بختـْـرهَ الحرْبـــيَ

    VIP
    همسة
    بختره خلقنيَ ربْ العزة , أرفع اللي أبي وانزله بالمنزله ,

    معلومات الكاتب

    • التسجيل : 27-02-2010
    • آخر تواجد : 13-02-2015
    • رقم العضوية : 24936
    • البلد : جـده ً
    • الحالة الإجتماعية : عزباء
    • الجنس : انثى
    • الردود : 5170
    • المواضيع : 251
    • بمعدل : 2.41 يومياً
    • الإعجابات : 2
    • مدونتي : أنا لك يا بريق الماس

    معلومات اضافية

    نشاط [ بختـْـرهَ الحرْبـــيَ ]
  • قوة السمعة : 154
  • المشاركات: 5,421
    بمعــدل: 2.41
    عدد النقاط: 14232
    معدل تقييم المستوى: 154
    بختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond reputeبختـْـرهَ الحرْبـــيَ has a reputation beyond repute
    افتراضي
    سلمتي لاهنتي ولا عدمناك يالغاليه..




    قديم 11-01-2011, 10:47 AM
    المشاركة 6
    غير متواجد
    الصورة الرمزية ań alaŵań
    ań alaŵań
    نآئبـﮧ ألآدآره + مديرة آلآقسام آڷطبيـﮧ ﯛ آلآقسآم آڷثقآفيـﮧ
    همسة
    مايخونگ قلب علمتہ { آلوفا .. !

    معلومات الكاتب

    • التسجيل : 20-07-2009
    • آخر تواجد : 26-04-2016
    • رقم العضوية : 18725
    • البلد : نبضَ’ قلبـ♥ـہ .*~
    • الحالة الإجتماعية : عزباء
    • الجنس : انثى
    • الردود : 33892
    • المواضيع : 3622
    • بمعدل : 15.16 يومياً
    • الإعجابات : 668
    • مدونتي : اضحك ودمعي حاير وسط

    معلومات اضافية

    نشاط [ ań alaŵań ]
  • قوة السمعة : 10
  • المشاركات: 37,514
    بمعــدل: 15.16
    عدد النقاط: 225008
    معدل تقييم المستوى: 10
    ań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond reputeań alaŵań has a reputation beyond repute
    افتراضي
    تسلمـون ..
    ع ـآلموضوع ـألمفيد ,, ويزآكم الله خير
    ثآآنكيوـؤ .. ولـأإهنتوـؤآآ ..
    نورتوآآ ـألقسسم ,,



    قديم 15-01-2011, 03:39 AM
    المشاركة 7
    غير متواجد
    الصورة الرمزية بنت النوور
    بنت النوور
    عضو شرف

    معلومات الكاتب

    • التسجيل : 06-01-2011
    • آخر تواجد : 13-03-2016
    • رقم العضوية : 27210
    • البلد : في وسط قلبك
    • الحالة الإجتماعية :
    • الجنس : انثى
    • الردود : 3898
    • المواضيع : 603
    • بمعدل : 2.32 يومياً
    • الإعجابات : 1

    معلومات اضافية

    نشاط [ بنت النوور ]
  • قوة السمعة : 91
  • المشاركات: 4,501
    بمعــدل: 2.32
    عدد النقاط: 8119
    معدل تقييم المستوى: 91
    بنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond reputeبنت النوور has a reputation beyond repute
    افتراضي
    تسلمين غلا على هذا المعلومات الطيبة....

    مشكورة على هذا المجهود....


    أدوات الموضوع
    طرق مشاهدة الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع إلى


    جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 05:32 AM.