العودة   منتديات قمر العين - العين مون > الاقسام الثقافية > مـنـتـدى الـطـلـبـة والـطـالـبـات
اسم العضو
كلمة المرور
 
 
رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
  #1  
قديم 22-12-2011, 11:02 AM
تسوى عيوني
vip
 


علم الدولـــــة : 





معدل تقييم المستوى: 107
تسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond repute
بحث كامل عن العلم واهميته - تقرير عن العلم





الفهرس

صفحـــــة الغلاف ............................................... (1) .
الفهرس............................................ .................(2) .
المقدمة .................................................. ...........(3) .
تعريف العلم .................................................. ....(4) .
اقسام العلم .................................................. .......(5).
اهم فضائل العلم............................................. ......(6) .
فوائد العلم .................................................. .......(7) .
آثار العلم .................................................. ........(8) .
حكم طلب العلم .................................................. (9) .
الخاتمة .................................................. .......(10).
المصادر والمراجع ..........................................(10).


المقدمة:
قال الله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) (العلق:الايه رقم 1_4)هكذا أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأمر الله لرسوله أمر له ولأمته لأنه إمامهم وقائدهم إلى الله عز وجل وهذا يدل على أهمية العلم وعلى أهمية التعلم فإنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إن من يعبد الله على غير علم كالذي يمشي في الفيافي بغير طريق ولا دليل ولهذا لا بد لكل إنسان من طلب العلم وطلب العلم فريضة عين على من احتاج إليه وفريضة كفاية على من لم يحتج إليه عباد الله اطلبوا العلم فإن العلم نور وهداية والجهل ظلمة وضلالة اطلبوا العلم فإنه مع الإيمان رفعة في الدنيا والآخرة فإنه ميراث الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا وإنما ورثوا العلم إنهم ورثوا العلم فمن أخذه فقد أخذ بحظ وافر من ميراثهم إن الإنسان ليفتخر إذا من الله عليه بعلم أن يكون وارثا لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إن العلم أفضل من المال وأعظم أجرا وأدوم فائدة اطلبوا العلم ليكن لكم لسان صدق في الآخرين لأن آثار العلم تبقى بعد فناء أهله فالعلماء الربانيون لم تزل آثارهم محمودة وطريقتهم مأثورة وسعيهم مشكورا وذكرهم مرفوعا إن ذكروا في المجالس امتلأت المجالس بالثناء عليهم والدعاء لهم وإن ذكرت الأعمال الصالحة والآداب العالية كانوا قدوة الناس فالناس محتاجون إلى العلماء أشد من احتياجهم إلى الطعام والشراب والنكاح لأن العلماء هم الذين يدلونهم على شريعة الله ولا حياة للإنسان إلا بالقيام بشريعة الله وعلى العلماء أن ينشروا العلم بشتى الوسائل إما في المجالس وإما في الكتابة وإما في المواعظ في المساجد وطرق نشر العلم كثيرة معلومة إن طلب العلم من أفضل الأعمال لما فيه من هذه المطالب العالية ولاسيما في وقتنا هذا الذي كثر فيه طلب الدنيا والتكالب عليها وكثر فيه القراء العارفون دون الفقهاء العاملون إن ثمرة العلم هي العمل والدعوة إلى الله به وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .


تعريف العلم:
لغة: نقيض الجهل، وهو: إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً.
اصطلاحاً: فقد قال بعض أهل العلم: هو المعرفة وهو ضد الجهل، وقال آخرون من أهل العلم: إن العلم أوضح من أن يعرف.
والذي يعنينا هو العلم الشرعي، والمراد به : ((علم ما أنزل الله على رسوله من البيانات والهدى)) ، فالعلم الذي فيه الثناء والمدح هو علم الوحي، علم ما أنزله الله فقط قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ))(1) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر)) (2) .
ومن المعلوم أن الذي ورثه الأنبياء إنما هو علم شريعة الله – عز وجل – وليس غيره، فالأنبياء – عليهم الصلاة والسلام _ ما ورثوا للناس علم الصناعات وما يتعلق بها، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة وجد الناس يؤبرون النخل – أي يلقحونها – قال لهم لما رأى من تعبهم كلاماً يعني أنه لا حاجة إلى هذا ففعلوا، وتركوا التلقيح، ولكن النخل فسد، ثم قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنتم أعلم بشؤون دنياكم )) (3).
ولو كان هذا هو العلم الذي عليه الثناء لكان الرسول صلى الله عليه وسلم أعلم الناس به، لأن أكثر من يثنى عليه بالعلم والعمل هو النبي صلى الله عليه وسلم .
إذن فالعلم الشرعي هو الذي يكون فيه الثناء ويكون الحمد لفاعله، ولكني مع ذلك لا أنكر أن يكون للعلوم الأخرى فائدة، ولكنها فائدة ذات حدين : إن أعانت على طاعة الله وعلى نصر دين الله وانتفع بها عباد الله، فيكون ذلك خيراً ومصلحة، وقد يكون تعلمها واجبا في بعض الأحيان إذا كان ذلك داخلاً في قوله تعالي: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ َ) (الأنفال:60) .
وقد ذكر كثير من أهل العلم أن تعلم الصناعات فرض كفاية ، وذلك لأن الناس لابد لهم من أوانٍ يطبخون بها، ويشربون بها ، وغير ذلك من الأمور التي ينتفعون بها، فإذا لم يوجد من يقوم بهذه المصانع صار تعلمها فرض كفاية. وهذا محل جدل بين أهل العلم، وعلى كل حال أود أن أقول إن العلم الذي هو محل الثناء هو العلم الشرعي الذي هو فقه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما عدا ذلك فإما أن يكون وسيلة إلى خير أو وسيلة إلى شر، فيكون حكمه بحسب ما يكون وسيلة إليه.


(1) البخاري ، كتاب العلم، باب: من يرد الله به خيراً، ومسلم، كتاب الزكاة، باب النهي عن المسألة.
(2) أبو داود، كتاب العلم، باب: الحث على طلب العلم، والترمزي، كتاب العلم، باب: ما جاء في فضل الفقه على العبادة.
(3) أخرجه مسلم من كتاب الفضائل، باب : وجوب امتثال ما قاله شرعاً دون ما ذكره صلى الله عليه وسلم من معايش الدنيا على سبيل الرأي.
أقسام العلم:

1/2 ينقسم العلم من حيث الاستدلال والنظر إلى قسمين:
علم ضروري: وهو ما يكون إدراك المعلوم فيه ضروريًا، بحيث يُضطَرّ إليه من غير نظر ولا استدلال، كالعلم بأن النار حارّة.
علم نظري: وهو ما يحتاج إلى نظر واستدلال، كالعلم بوجوب النية[1].

2/2 وينقسم العلم من حيث تعليم الله تعالى للعبد إلى:
1- العلم اللدُني: وهو علم إلهي لدني يهبه الله سبحانه لمن يمنّ عليه من عباده.
2- العلم المكتسَب: وهو علم يدركه العبد بطلبه[2].

3/2 كما ينقسم العلم من حيث المحتوى إلى قسمين:
1- علم المقاصد: هو العلم الذي يحتوي على المسائل الصحيحة والحق النافع الذي يقوله الله في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم[3].
2- علم الوسائل: هو ما أعان على علوم المقاصد، من العلوم العربية وعلوم الكون وغيرهما[4].


[1] شرح الأصول الثلاثة لابن عثيمين (19).
[2] تيسير اللطيف المنان للسعدي، ضمن المجموعة الكاملة: قسم التفسير (8/394).
[3] المرجع السابق (8/ 394).
[4] الأدلة القواطع والبراهين للسعدي،المجموعة الكاملة،قسم الثقافة(2/246)
لقد مدح الله – سبحانه وتعالى العلم وأهله، وحثَ عباده على العلم والتزود منه وكذلك السنة المطهرة.
فالعلم من أفضل الأعمال الصالحة، وهو من أفضل وأجلَ العبادات، عبادات التطوع، لأنه نوع من الجهاد في سبيل الله
أهم فضائل العلم:
1- أنه إرث الأنبياء، فالأنبياء – عليهم الصلاة والسلام – لم يورثوا درهماًَ ولا ديناراً وإنما ورثوا العلم، فمنْ أخذ بالعلم فقد أخذ بحظ وافر من إرث الأنبياء، فأنت الآن في القرن الخامس عشر إذا كنت من أهل العلم ترث محمداً صلى الله عليه وسلم وهذا من أكثر الفضائل.
2- أنه يبقى والمالي يفنى، فهذا أبو هريرة - رضي الله عنه – من فقراء الصحابة حتى إنه يسقط من الجوع كالمغمي عليه وأسألكم بالله هل يجري لأبي هريرة ذكر بين الناس في عصرنا أم لا ؟ نعم يجري كثيرا فيكون لأبي هريرة أجر من انتفع بأحاديثه، إذ العلم يبقى والمال يفنى، فعليك يا طالب العلم أن تستمسك بالعلم فقد ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا مات الإنسان، انقطع عمله إلا من ثلاث؛ صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له )) (4)
3- أنه لا يتعب صاحبه في الحراسة؛ لأنه إذا رزقك الله علماً فمحله في القلب لا يحتاج إلى صناديق أو مفاتيح أو غيرها، هو في القلب محروس، وفي النفس محروس، وفي الوقت نفسه هو حارس
لك؛ لأنه يحميك من الخطر بإذن الله – عز وجل – فالعلم يحرسك، ولكن المال أنت تحرسه تجعله في صناديق وراء الإغلاق، ومع ذلك تكون غير مطمئن عليه.
4- أن الإنسان يتوصل به إلى أن يكون من الشهداء على الحق، والدليل قوله تعالي:  شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ (آل عمران: الآية18). فهل قال: (( أولو المال))؟ لا، بل قال :  وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ  فيكفيك فخراً يا طالب العلم أن تكون ممن شهد لله أنه لا إله إلا هو مع الملائكة الذين يشهدون بوحدانية الله – عز وجل –
5- أن أهل العلم هو أحد صنفي ولاة الأمر الذين أمر الله بطاعتهم في قوله تعالي:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ  (النساء:الآية59). فإن ولاة الأمور هنا تشمل ولاة الأمور من الأمراء والحكام، والعلماء وطلبة العلم؛ فولاية أهل العلم في بيان شريعة الله ودعوة الناس إليها وولاية الأمراء في تنفيذ شريعة الله وإلزام الناس بها.
6- أن أهل العلم هو القائمون على أمر الله تعالى حتى تقوم الساعة، ويستدل لذلك بحديث معاوية – رضى الله عنه – يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقوم: (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله )) (5) . رواه البخاري.
وقد قال الإمام أحمد عن هذه الطائفة: (( إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم )).
وقال القاضي عياض – رحمه الله - : (( أراد أحمد أهل السنة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث)).


(4) أخرجه مسلم، كتاب الوصية ، باب : ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته.
(5) البخاري، كتاب العلم، باب: من يرد الله به خيراً ومسلم، كتاب الزكاة، باب: النهي عن المسألة.
فوائد العلم :

(1) العلم مرتبط بالإيمان:
قال تعالى: **وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ}.
(2) أمر الله بالعلم:
قال تعالى: **فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ}.
(3) العلم منزل من الله:
قال تعالى: {وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
(4) علم المخلوقات محدود:
قال تعالى: {فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}.
(5) إيتاء الله العلم الأنبياء:
قال تعالى: **وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا}.
(6) الرسل يُعّلمون الناس:
قال تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ}.
(7) الأنبياء أعلم الناس:
قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ}.
(8) القلب محل العلم:
قال تعالى: {وَطَبَعَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ}.
(9) تحريم كتمان العلم:
قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ}.
(10) العلم يدرس:
قال تعالى: {أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ}.
(11) للعلم سيادة عند الله:
قال تعالى: {وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}.
(12) سعة العلم:
قال تعالى: {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ}.
(13) ذم الله مخالفة العلم:
قال تعالى: {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ}.
(14) مدح الله العاملين بمقتضى العلم:
قال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.


كتاب الفوائد ص60 للامام الحافظ ابن القيم
آثار العلم:
1- الايمان
دليل من الكتاب: ويَرَى الَّذينَ اُوتُوا العِلمَ الَّذي اُنزِلَ إلَيكَ مِن رَبِّكَ هُوَ الحَقَّ ويَهدي إلى صِراطِ العَزيزِ الحَميدِ[2] .
دليل من السنة: 207 ـ رسول الله صلّى الله عليه و آله : أمّا عَلامَةُ العِلمِ فَأَربَعَةٌ : العِلمُ بِاللهِ، والعِلمُ بِمُحِبّيهِ ، والعِلمُ بِفَرائِضِهِ، والحِفظُ لَها حَتّى تُؤَدّى[4] .
2- الخشية
دليل من الكتاب: إنَّما يَخشَى اللهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ إنَّ اللهَ عَزيزٌ غَفورٌ[11] .
دليل من السنة: 215 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : كَفى مِنَ العِلمِ الخَشيَةُ[14]
3- العمل
دليل من السنة: 233 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : العالِمُ مَن يَعمَلُ[33] .
4- الصلاح
دليل من السنة: 255 ـ الإمام عليّ عليه السّلام : كُلَّمَا ازدادَ عِلمُ الرَّجُلِ زادَت عِنايَتُهُ بِنَفسِهِ ، وبَذَلَ في رِياضَتِها وصَلاحِها جُهدَهُ[56] .


(2) سبأ : 6 .
(4) تحف العقول: 19 ، البحار : 1 / 120 / 11 وفيه «العِلمُ بِمَحَبَّتِهِ والعِلمُ بِمَكارِهِهِ».
(11) فاطر : 28 .
(14) تاريخ أصبهان : 1 / 162 / 143 عن عائشة .
(33) الجامع الصغير : 2 / 192 / 5715 نقلاً عن أبي الشيخ عن عبادة .
(56)غرر الحكم : 7204
حُكم طلب العِلم:
طلب العلم الشرعي فرض كفاية إذا قام به من يكفي صار في حق الآخرين سنة، وقد يكون طلب العلم واجباً على الإنسان عيناً أي فرض عين، وضابطه أن يتوقف عليه معرفة عبادة يريد فعلها أو معاملة يريد القيام بها، فإنه يجب عليه في هذه الحال أن يعرف كيف يتعبد لله بهذه العبادة وكيف يقوم بهذه المعاملة، وما عدا ذلك من العلم ففرض كفاية وينبغي لطالب العلم أن يشعر نفسه أنه قائم بفرض كفاية حال طلبه ليحصل له ثواب فاعل الفرض مع التحصيل العلمي.
ولا شك أن طلب العلم من أفضل الأعمال، بل هو من الجهاد في سبيل الله، ولاسيما في وقتنا هذا حين بدأت البدع تظهر في المجتمع الإسلامي وتنتشر وتكثر، وبدأ الجهل الكثير ممن يتطلع إلى الإفتاء بغير علم، وبدأ الجدل من كثير من الناس ، فهذه ثلاثة أمور كلها تحتم على الشباب أن يحرص على طلب العلم.
أولا: بدع بدأت تظهر شرورها.
ثانيًا: أناس يتطلعون إلى الإفتاء بغير علم.
ثالثاً: جدل كثير في مسائل قد تكون واضحة لأهل العلم لكن يأتي من يجادل فيها بغير علم.
فمن أجل ذلك فنحن في ضرورة إلى أهل علم عندهم رسوخ وسعة اطلاع، وعندهم فقه في دين الله، وعندهم حكمة في توجيه عباد الله لأن كثيراً من الناس الآن يحصلون على علم نظري في مسألة من المسائل ولا يهمهم النظر إلى إصلاح الخلق وإلى تربيتهم، وأنهم إذا أفتوا بكذا وكذا صار وسيلة إلى شر أكبر لا يعلم مداه إلا الل


(10) أخرجها البخاري، كتاب الأنبياء، باب ما ذكر من بني إسرائيل ، ومسلم، كتاب التوبة، باب: قبول توبة القاتل.
كتاب العلم للشيخ العلامة محمدبن صالح العثيمين

خاتمة:
الاشتغال بالعلم
من أفضل الطاعات وأجل القربات ومذاكرة العلم تسبيح والبحث عنه جهاد
وتعلمه وتعليمه ودراسته توجب رضا رب العباد
قال: (صلى الله عليه وسلم)
(من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً الى الجنة)
الله أمرنا ان نعلم الجهال والسفهاء كيفية حفظ الأموال وكيفية التكسب فيها
واستحصال منافعها، قال تعالى: (( وابتلوا اليتامى حتى اٍذا بلغوا النكاح، فاٍن
آنستم منهم رشداً فادفعوا اليهم أموالهم))
فأمرنا أن نعلمهم ونختبرهم فيما يليق بأحوالهم فاٍذا مهروا في هذا العلم
وأبصرناهم رشدهم دفعنا اٍليهم أموالهم، وما داموا في جهلهم يعمهون وفي
سفههم يتيهون لا نمكنهم من أموالهم حذر الضياع والنقص ففي هذا دليل على ان
العلم نافع حتى العلوم الدنيوية ، وأنه حافظ للمنافع ودافع للمضار
وفق الله الجميع ،،،
المراجـــع:
• كتاب العلم
• كتاب الفضائل
• شرح الاصول الثلاثة لأبي العثيمين
• الأدلة القواطع والبراهين للسعدي،المجموعة الكاملة
• كتاب الدعوات
• كتاب الفوائد لابن القيم
• تحف العقول
• تاريخ اصبهان
• الجامع الصغير
• غرر الحكم





.
.
.


ثنكيو ستايلش
.
.
.

رد مع اقتباس
التعديل الأخير تم بواسطة : شحي راک بتاريخ 26-10-2013 الساعة 10:41 PM
 
 
 
قديم 25-12-2011, 04:52 PM   رقم المشاركة #2

Bin A7mad
ولــد دبـي ♥
 
الصورة الرمزية Bin A7mad
همسة
سُبحَانَ رَبكَ رَبِ العِزَةِ عَما يَصفُونْ,وَسلامٌ عَلَى المُرسَلِينْ,وَالحَمدُ لله رَبِ العَالمِينْ
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 07-03-2011
آخر تواجــــد : 09-10-2014
رقم العضوية : 16307
البلـــــــــــــــــد : * دُبَـََـِيِِ *
الحالة الإجتماعية : طالب
العــمـــــــــــر: 18
الجنــــــــــس : ذكر
الــــــردود : 6636
المـواضيـــع : 1322
الإعـجـابــات : 452
بمعــــــــــــدل : 5.76 يومياً
عدد النقــــاط : 18978
معدل تقييم المستوى: 200
Bin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond reputeBin A7mad has a reputation beyond repute
علم الدولـة :

Bin A7mad غير متواجد حالياً

افتراضي

تِـسلمـين وخَيتيِ عَ آلبَـحثْ ~

مَشكُؤوؤوؤره ومَـآتقـصرين ~

رَبـي يـعطيج آلـعآفِيـهْ ~









...




يـسسلموو اخويه ™ Stylish ♥ ع التوقيع الحـلو
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 25-12-2011, 07:51 PM   رقم المشاركة #3

تسوى عيوني
vip
 
الصورة الرمزية تسوى عيوني
همسة
ابتدينـآ بإبتسامهه و إنتهينا بالدموع
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 12-07-2011
آخر تواجــــد : 05-12-2014
رقم العضوية : 28892
البلـــــــــــــــــد : فـي حنـآيـآ الروح
الحالة الإجتماعية : طالبة
العــمـــــــــــر: 19
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 2973
المـواضيـــع : 53
الإعـجـابــات : 393
بمعــــــــــــدل : 2.41 يومياً
عدد النقــــاط : 10040
معدل تقييم المستوى: 107
تسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond repute
علم الدولـة :
مدونتي : love story

تسوى عيوني غير متواجد حالياً

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ۈلـہـد دبـہـے مشاهدة المشاركة
تِـسلمـين وخَيتيِ عَ آلبَـحثْ ~

مَشكُؤوؤوؤره ومَـآتقـصرين ~

رَبـي يـعطيج آلـعآفِيـهْ ~



الع‘ـفو خ‘ـيو
تسلم ع الخ‘ـطفه








رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 10-01-2012, 11:12 PM   رقم المشاركة #4

المزعجة


 
الصورة الرمزية المزعجة
همسة
نــوؤنــــآإأ~
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 06-10-2011
آخر تواجــــد : 18-10-2014
رقم العضوية : 29973
البلـــــــــــــــــد : الامارات *~
الحالة الإجتماعية :
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 20444
المـواضيـــع : 2567
الإعـجـابــات : 11730
بمعــــــــــــدل : 19.67 يومياً
عدد النقــــاط : 177253
معدل تقييم المستوى: 1799
المزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond reputeالمزعجة has a reputation beyond repute
علم الدولـة :
مدونتي : خريط مجمع تعال اتسمع
الأوسمة
هدايا المنتدى

الأنشطة


المزعجة غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلمين الغاليه على البحث الجميل والمفيد
بارك الله فيج ،،،تقبلي مروري واحترامي لج
موفقه









رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 11-01-2012, 09:17 AM   رقم المشاركة #5

تسوى عيوني
vip
 
الصورة الرمزية تسوى عيوني
همسة
ابتدينـآ بإبتسامهه و إنتهينا بالدموع
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 12-07-2011
آخر تواجــــد : 05-12-2014
رقم العضوية : 28892
البلـــــــــــــــــد : فـي حنـآيـآ الروح
الحالة الإجتماعية : طالبة
العــمـــــــــــر: 19
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 2973
المـواضيـــع : 53
الإعـجـابــات : 393
بمعــــــــــــدل : 2.41 يومياً
عدد النقــــاط : 10040
معدل تقييم المستوى: 107
تسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond repute
علم الدولـة :
مدونتي : love story

تسوى عيوني غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلمين ع الطله الح‘ـلوه
لـآ هنتي








رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 11-01-2012, 09:51 AM   رقم المشاركة #6

العنيد
عضو
 
الصورة الرمزية العنيد
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 12-12-2011
آخر تواجــــد : 11-10-2012
رقم العضوية : 30797
البلـــــــــــــــــد : دارالاكرامي
الحالة الإجتماعية :
العــمـــــــــــر: 27
الجنــــــــــس : ذكر
الــــــردود : 517
المـواضيـــع : 27
الإعـجـابــات : 0
بمعــــــــــــدل : 0.49 يومياً
عدد النقــــاط : 236
معدل تقييم المستوى: 6
العنيد has a spectacular aura aboutالعنيد has a spectacular aura aboutالعنيد has a spectacular aura about
علم الدولـة :

العنيد غير متواجد حالياً

افتراضي

يزاك الله خير الغاليه ع البحث الرايع








امشي على درب ما توطاه الاجدامي وان وعرت الارض يعجبني المشي فيها
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 11-01-2012, 10:15 AM   رقم المشاركة #7

تسوى عيوني
vip
 
الصورة الرمزية تسوى عيوني
همسة
ابتدينـآ بإبتسامهه و إنتهينا بالدموع
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 12-07-2011
آخر تواجــــد : 05-12-2014
رقم العضوية : 28892
البلـــــــــــــــــد : فـي حنـآيـآ الروح
الحالة الإجتماعية : طالبة
العــمـــــــــــر: 19
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 2973
المـواضيـــع : 53
الإعـجـابــات : 393
بمعــــــــــــدل : 2.41 يومياً
عدد النقــــاط : 10040
معدل تقييم المستوى: 107
تسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond reputeتسوى عيوني has a reputation beyond repute
علم الدولـة :
مدونتي : love story

تسوى عيوني غير متواجد حالياً

افتراضي

ع‘ـوآفي عَ الطَلَهـه








رد مع اقتباس
 
 
رد

« تقرير عن نوبل بحث لاحكام الجهاد »
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 03:43 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.