العودة   منتديات قمر العين - العين مون > الاقسام الثقافية > مـنـتـدى الـطـلـبـة والـطـالـبـات
اسم العضو
كلمة المرور
 
 
رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
  #1  
قديم 15-04-2008, 02:31 AM
حماده العيناوي
عضو شرف

حماده العيناوي غير متواجد حالياً
 


علم الدولـــــة : 





معدل تقييم المستوى: 148
حماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond repute
بحث عن تاريخ الإمارات العربية المتحدة - تقرير




دولة الإمارات العربية المتحدة
وزارة التربية والتعليـــــم
منطقة العين التعليميـــــــة
مدرســـــــــــــة :
مادة التاريخ


بحث عن




إعداد الطالبة
إشراف المعلمة

الفهرس


المقدمة: 3
موقع الإمارات : 4
الإمارات العربية في التاريخ القديم: 4
العهد البرتتاريخ الإمارات العربية المتحدة تقرير 5
العهد البريطاني: 6
الإمارات العربية المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية والإنسحاب البريطاني: 8
قيام الإتحاد بين الإمارات العربية: 9
الاتحاد الثنائي: 9
الإتحاد التساعي : 10
الخـاتمــــــــــة: 12
المراجـــــع: 13

تاريخ الإمارات العربية المتحدة

المقدمة:
قامت الإمارات العربية المتحدة، في الأصل، على اتحاد فدرالي بين سبع مشيخات في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية. ويحد الإمارات العربية المتحدة من الشرق سلطنة عُمان وخليج عمان، ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية، والخليج العربي من الشمال.
تبلغ مساحة دولة الإمارات 83000 كلم مربع، متضمنة 20 جزيرة، أما الإمارات السبع والتي تشكل مجموع هذه المساحة، فهي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة. وتقع العاصمة أبو ظبي، وهي أكبر المدن بالدولة، في إمارة أبو ظبي. يقدر عدد سكان الإمارات العربية بنحو 2.94 مليون نسمة، وتعد اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد، والدين الإسلامي دين الدولة. يتمتع مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة بمستوى مرتفع من العيش، والعملة المتداولة في دولة الإمارات هي الدرهم، ويساوي الدولار حوالي 3.671 درهم، أما معدل عمر الفرد فهو 72 سنة.
لقد كانت الإمارات العربية تعرف قديماً باسم الإمارات المتصالحة أو الساحل المتصالح، إذ قامت بريطانيا، خلال فترة استيطانها للمنطقة، بإبرام العديد من المعاهدات، بما في ذلك معاهدة تنظيم الملاحة البحرية. ولقد جاء اسم الإمارات المتصالحة في إثر هذه المعاهدات. وفي عام 1968 أعلنت بريطانيا عن نيتها في الانسحاب من الخليج، مع نهاية عام 1971. فبادر كل من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبو ظبي في تلك الفترة، ورئيس الدولة اليوم، وأخيه، الشيخ راشد حاكم دبي بتشكيل اتحاد فدرالي فيما بين الإمارات العربية المتحدة، بتاريخ 2 - ديسمبر - 1971. فخفق في هذا اليوم علم الإمارات المتحدة لأول مرة، معلناً بداية حقبة زمنية جديدة للإمارات السبع.

موقع الإمارات :
على طول الساحل الجنوبي للخليج العربي ، وعلى امتداد مسافة 644 كلم تقريباً ، تطل سواحل دولة الإمارات العربية إمارات الساحل العماني سابقاً من قاعدة جزيرة قطر غرباً وخور العديد جنوباً وحتى رأس مسندم شرقاً ، وتنتشر عليها إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول 90 كلم .
وتشغل الدولة بذلك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 – 26.5 درجة شمالاً وخطي طول 51 – 56.5 درجة شرق خط غرينتش .
ويحد الدولة من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان .
وتشكل دولة الإمارات العربية المتحدة جزءاً لا يتجزأ جغرافيا وتاريخياً وديموغرافياً من منطقة الخليج العربي والتي تتمتع بموقع استراتيجي متميز كونها كانت وما تزال منذ فجر التاريخ مركز تبادل تجاري وحاضري ومهد حضارات متنوعة ومتقدمة هذا عدا كونها ذات أهمية عسكرية كبيرة حيث يشكل الخليج العربي الشريان المائي الحيوي الذي يربط دول أسيا الوسطى بآسيا الشرقية والجنوبية وتؤكد معظم الدراسات التاريخية والأركيولوجية على ان منطقة الخليج العربي شهدت منذ أقدم العصور نشاطاً تجارياً مزدهراً حيث كانت تفد إليها السفن من الهند والصين وترسو في موانثها مفرغة فيها منتوجات بلادها ، لتحمل بعد ذلك منتوجات المنطقة وربما كان اللؤلؤ أحداها وتبعاً لموقع الخليج المميز تدافعت مختلف القوى الأجنبية عبر التاريخ محاولة السيطرة عليه خصوصاً في العصر الحديث بعد أن اكتشفت الأوروبيون أنه أفضل الطرق واقربها إلى الهند وشرقي آسيا .

الإمارات العربية في التاريخ القديم:
أدت عمليات الحفر والتنقيب في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العثور على مكتشفات اثرية تؤكد وجود حضارات قديمة عرفتها هذه المنطقة رغم عدم التثبت نهائياً من هويتها فقبل عشرة آلاف سنة استوطنت شواطئ الخليج ثلاثة عناصر من الجنس البشري هي الدرافيديون الذين استوطنوا ساحل مكران التي أندمجت فيما بعد داخل ممالك البلوش والساميون الذين استوطنوا ساحل شبه الجزيرة العربية وعن هذا الشعب تفرعت شعوب عدة منها البابليون والإشوريون والآراميون والفينيقيون والغسرائيليون ومن المحتمل أن يكون هؤلاء حلوا محل الأجناس الحامية الأصلية من الأورو أفريقيين أو الزنوج والبدائيين ثم العيلاميون الأصليون الذين اقاموا عند رأس الخليج وامتدوا إلى الشرق حتى بوشهر ولا يغربن عن بالنا وجود السومريين الذين استوطنوا منطقة الخليج منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد .
وعام 1971 قامت بعثات عراقية بالإتفاق مع دولة الإمارات بمسح اثري شامل للموقع الأثرية والمعالم التاريخية والمخلفات التراثية وتمكنت من التعرف على عدد من المواقع بلغ عددها أثنين وسبعين معلماً أثرياً وتاريخياً من ضمنها الأبراج التي كانت مستخدمة قبل عصر النفط وكانت أثر تلك المعالم عبارة عن مدافن حجرية وترجع بعض تلك المستوطنات والمدافن التي تم التعرف عليها إلى عهود تمتد من عصر جمدة نصر نهاية الألف الرابع قبل الميلاد حتى العصور الإسلامية المأخرة .
كذلك أكدت بعثات تنقيب أخرى رجوع العديد من المخلفات إلى الألف الثالثة قبل الميلاد كما أكدت وجود حياة بشرية مزدهرة كانت تقوم على صيد الأسماك والزراعة والرعي كما أثبتت العمليات التنقيبية في رأس الخيمة وعلى منحدرات جبل حفيت على مقربة من مدينة العين بأن حضارة الساحل كانت مرتبطة ارتباطاً كبيراً بحضارات معاصرة لها في سواحل بلوخستان وبلاد ما بين النهرين إذا عثر على الكثير من الأدوات النحاسية والأسلحة والأواني الفخارية المزخرفة التي كانت تصل إلى المنطقة من الهند والعراق كما يمت بعض منها غلى حضارة أزد هرت في منطقة الخليج العربي خاصة في عمان والبحرين .

العهد البرتتاريخ الإمارات العربية المتحدة تقرير
ظل التجار المسلمون يسيطرون على تجارة الشرق ، براً وبحراً ، منذ ظهور الإسلام وحتى القرن السادس عشر ، وكانت تلكم التجارة المجزية ، التي مورست فوق البحر الأحمر ومن ثم على موانئ البحر الأبيض المتوسط ، كانت مملوكة للفينيقيين ولتجار جنوة جزئياً .
بعد عام 1381 أخذت جنوة تضمحل في حين استمرت البندقية كزعامة بحرية مهيمنة لا تنازع فوق البحر الأبيض المتوسط إلى أن وقع حدثان متلازمان تسببا في اهتزاز وضعها : سقوط القسطنطينية في أيدي الأتراك العثمانيين عام 1453 الذي حرمهم من التجارة القادمة عبر الخليج ، والحدث الثاني كان وصول البرتغاليين إلى المحيط الهندي عام 1498 والذي أدى إلى تقليل درجة انسياب التجارة إلى البحر الأبيض المتوسط .
وقد أدى هذا الحدث ليس إلى تخريب تجارة البندقية ( فينيسيا ) فحسب وإنما إلى تخريب تجارة بلدين منافسيين قويين هما مصر وتركيا.
مأخوذين بروح الاكتشاف وبنزوع صليبي طاغ للتبشير بالمسيحية ، انغمس البرتغاليون – خلال القرن الخامس عشر ، في نشاط ثقافي وتجاري كثيف مهد الطريـــق – فيما بعد – للتوسع والاستعمار .
لقد كان استجلاب البرتغاليين لنمط تجارة البحر الأبيض المتوسط وللصراع العسكري مفاجأة كبرى لأهل المنطقة حيث درجوا في السابق على العيش وممارسة أعمالهم في جو من التعايش السلمي مع الآخرين.

العهد البريطاني:
مع نهاية القرن السادس عشر بدأت بريطانيا تبدي اهتماماً بإقامة علاقات تجارية مباشرة مع الشرق . في عام 1600 أنشأوا شركة الهند الشرقية الإنجليزية وباشرت نشاطها التجاري أول الأمر في فارس عبر جاسك في عام 1616، وفي السنة التالية أنشأت محطتين تجاريتين داخل فارس هما شيراز وأصفهان . في عام 1617 نجحت الشركة في الحصول على مرسوم ملكي من ملك فارس ، الشاه عباس ، يمنحهم حق احتكار تجارة الحرير انطلاقاً من الموانئ الفارسية . بعد الانتصار البريطاني الفارسي المشترك على البرتغاليين في العام 1622 أنشأ مسؤولو الشركة أول مركز تجاري لهم في منطقة الخليج عام 1623 في بندر عباس ( جومبرون ) الواقعة على الساحل الجنوبي لفارس المقابل لمضيق هرمز وللساحل الشمالي لسلطنة عمان المعاصرة. بعد وقت قصير انتقلت تجارة هرمز إلى بندر عباس التي أصبحت المقر الرئيسي لنشاط بريطانيا التجاري في الخليج خلال المائة وخمسين عاماً التي تلت ذلك.

كانت بريطانيا في أوج قوتها خلال سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر عندما دخلت قوى جديدة على المنطقة وأصبحت تشكل تهديداً وتحدياً للهيمنة البريطانية المطلقة على الساحل العماني المتصالح. خلال تلك الفترة قام الأتراك بمحاولات عدة لبسط سلطتهم على الشريط الساحلي العربي بينما أبدى الفرس اهتمامهم بالساحل المتصالح متطلعين إلى تأسيس نوع من الهيمنة عليه .. أدت النشاطات الفرنسية في مسقط وفي الساحل المتصالح بخاصة خلال السنوات القليلة التي تلت إلى إبرام اتفاقيات مانعة مع مشيخات الخليج. وقد ألزمت الاتفاقيات المانعة لعام 1894 الساحل المتصالح بعدم الدخول في أية اتفاقيات أو إجراء أية اتصالات مع أية قوة أخرى غير الحكومة البريطانية مقابل أن يوفر البريطانيون الحماية لإمارات الساحل ضد أي عدوان خارجي ، وبذلك كانت تلك الاتفاقيات المانعة تمثل اللبنة الأخيرة في البناء التعاهدي الذي ابتدعته بريطانيا في الخليج خلال القرن التاسع عشر ليكون حجر الزاوية في سيطرة بريطانيا على منطقة الخليج حتى موعد انسحابهم من المنطقة عام 1971.
خلال الفترة ما بين 1892 و 1914 أصبحت منطقة الخليج مسرحاً لتنافس حاد بين القوى الأوربية ، فقد سعى الفرنسيون والألمان والروس إلى إيجاد منفذ سري و حر إلى مواقع أعمالهم التجارية وتصدوا لحق بريطانيا في معاملة الخليج بوصفه ( بحيرة بريطانية ) وبالإضافة إلى ذلك كان تورط فرنسا في تجارة السلاح في المنطقة سبباً يثير اهتماماً خاصاً لدى بريطانيا . في عام 1902 انتزعت السلطات البريطانية ضماناً من زعماء الساحل المتصالح بمنع استيراد وتصدير الأسلحة إلى ومن أراضيهم.

الإمارات العربية المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية والإنسحاب البريطاني:
عندما إنسحب بريطانيا من منطقة الخليج العربي تركت وراءها أثراً من الهموم والمشاكل وأهمها تفتيت المنطقة وتزكية الصراعات القبلية فقد حرصت بموجب المعاهدات ا لتي عقدتها مع الشيوخ على تدعيم الكيانات الإقليمية وذلك بدءاً من معاهدة الصلح والمهادنات البحرية التي أعقبتها ومعاهدة السلام الدائم عام 1853 وإنتهاء بالمعاهدة المانعة عام 1892 وما تبعها من اتفاقيات خاصة بخطوط البرق والنفط والطيران ولم تكتف بريطانيا بوضع أسس التقسيم والتجزئة في المنطقة بل أعطاها مركزها المتفوق دافعاً إلى أن تقف معارضة لأية حركة من حركات التوحيد سواء كان مبعثها قوة داخلية أو خارجية فقد عارضت المحالفات التي كانت تقوم بين هذه الإمارات بعضها والبعض الآخر كما حدث في تدخلها لفض حلف اقامتها إمارتا عجمان وأم القيوين ولم تكتف بذلك بل أنها عملت على تفكيك أية أمارة قوية كما حدث مع الشارقة التي كانت تضم إليها مقاطعات كثيرة فصلتها عنها وأعطت لها كيانات خاصة ثم عادت وألحقتها بها كما وقفت ضد كل من القوات العربية والدولة العربية والدولة السعودية الثانية والدولة العثمانية في أعقاب حملة مدحت باشا على الإحساء عام 1871 ولجأت بريطانيا في تدعيم سيطرتها إلى سلاح القوة البحرية والمعاهدات وتشجيع النعرات القبلية وإثارة الخصومة بين الحكام رغم صلات ا لدم التي تجمع بين الكثيرين منهم وبالتالي كان الاستعمار يجد المبرر لتدخله بموجب معاهدات الحماية لتقديم مساعدة لشيخ ضد آخر أو لإمارة ضد أخرى ولا شك أن تلك الأساليب كانت تضمن لبريطانياً البقاء لأطول فترة ممكنة في المنطقة حتى في المنطقة حتى أرغمتها الظروف المحلية والعربية والدولية على إعلان إنسحابها في عام 1968 وانسحابها بالفعل في عام 1971 حيث أنفسح المجال لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة .

قيام الإتحاد بين الإمارات العربية:
والتجربة الاتحادية كانت تابعة في المقام الأول عن الرغبة في زيادة أواصر القربى وعن قناعة الجميع بأنها أهل ولابد أن يجتمعوا تحت قيادة واحدة فنحن لم يسبق لنا تجارب اتحادية ولكن قربنا من بعضنا البعض وصلة الرحم بيننا هي التي جعلتنا نؤمن بضرورة قيام اتحاد بيننا آمنا منذ اللحظة الأولى بأهمية ونجاح هذا الإتحاد فإننا نشعر الآن أملنا قد تحقق وأصبح للاتحاد كيانه وسمعته الممتازة في الداخل والخارج واحتل المكانة العالمية التي تليق به في مصاف الدول .
رغم أن أبناء الإمارات كانوا يعيشون في الأيام السالفة حياة قبلية إلا أن تمتعهم بروح الأخوة العربية حفزهم مرات عدة لإرساء علاقات اتحادية قيما بينهم خصوصاً وأنه تربطهم ببعضهم البعض وشائج الدم والقربى لكن بريطانيا كانت دائماً لهم بالمرصاد فتارة تحثهم على الإتحاد وطوراً تمنعة عنهم تحدوها غلى القيام بذلك ظروف مصلحتها الخاصة .
وكانت أولى المحاولات الإتحادية التي عرفتها الإمارات في العصر الحديث تلك التي حدثت عام 1937 وهي عبارة عن مشروع قدمته بريطانيا يومئذ لتوحيد الإمارات العربية بهدف ضمان الاستقرار في بريطانيا دون المساس بمصالحها لكنها لم تتحقق أما الثانية فتحققت فعلاً عام 1952 وكانت ما يسمى مجلس الإمارات المتصالحة حيث سعت كل من إنكلترا والإمارات العربية ذاتها إلى تكوين هذا المجلس لتحقيق نوع من التنسيق في سياساتها ونظمها بهدف تطويرها والنهوض بشؤونها وكانت موارده تتأتي من المساعدات الخارجية كما تم تأسيس لجان الصحة والعامة والزراعة والتعليم عام 1958 ومجلس التشاور عام 1964 ومجلس تطوير الإمارات عام 1965 .

الاتحاد الثنائي:
ما إن أعلنت بريطانيا قرارها بالانسحاب من منطقة الخليج العربي عام 1968 حتى برزت فكرة قيام اتحاد يجمع بين إمارات الخليج التي كانت لا تزال خاضعة للسيطرة البريطانية وكان الدافع إلى ذلك جملة من الأزمات التي لا نبالغ إذا قلنا أن بريطانيا هي التي خلفتها وأهمها .

1- الفراغ الأمني في المنطقة والصراع الدولي لملء هذا الفراغ .
2- التهديدات الإيرانية المتواصلة باحتلال الجزر العربية الثلاث : ابوموسى طنب الكبرى وطنب الصغرى مما سوف يهدد لاحقاً كيان الإمارات العربية .
3- حالة التجزئة والتقسيم التي شهدتها الإمارات العربية في ظل السيطرة البريطانية ويفعل منها فكانت فكرة الإتحاد ضرورة ملحة للخروج من غطار الإمارات .
4- وتأسيس دولة قوية متكاملة ذات كيان مستقل وموحد تتمتع بمواصفات الدولة الحقيقية على المستويين الداخلي والخارجي.
5- وعليه أطلق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبو ظبي دعوته الاتحادية وكان الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دري الذي زار أبو ظبي في 22 يناير 1968 سريع الإجابة وأصدر الحاكمان الأخوان بياناً عقب اجتماعهما أعلنا فيه أهما ناقشا بصراحة واخلاص كل ما يتعلق بمصالح بلديهما المتشابكة ومصيرهما الواحد وقد شمل البحث حاضر ذلك ومستقبلة واستعرض الحاكمان كل الوسائل الكفيلة بدعم تعاونهما وتكاتفهما في الداخل والخراج وجاء في البيان أيضاً ان الشيخ زايد قرر تعبيد طريق وتكاتفهما في الداخل والخارج وجاء في البيان أيضاً ان الشيخ زايد قرر تعبيد طريق السيارات بين أبو ظبي ودبي وذلك تسهيلاً لربط البلدين الشقيقين .
الإتحاد التساعي :
خلال الفترة 25 – 27 فبراير 1968 انعقد في دبي مؤتمر أخوة المحتد والمعتقد في جو مفعم بالصراحة والصدق والتفاهم وحسن الطوية وأسفر المؤتمر عن صدور بيان مشترك يعلن قيام اتحاد بين الإمارات التسع في الخليج العربي يحمل إسم اتحاد الإمارات العربية وقد أرست هذه الاتفاقية قواعد اتحاد الإمارات العربية ككيان سياسي موحد كما رسمت ببنودها السبعة عشر تصوراً عاماً لهذة الدولة الجديدة وأجملت كل أهدافها في البند الأول منها الذي نص على ما يلي :
1- ينشأ اتحاد الإمارات العربية في الخليج العربي الإمارات المتعاقدة ويسمى اتحاد الإمارات العربية .
2- يكون الغرض من هذا الاتحاد هو توثيق الصلات بين الإمارات الأعضاء وتقوية التعاون بينها في كل المجالات وتنسيق خطط تقدمها ورخائها ودعم احترام كل منها لاستقلال الأخرى وسيادتها وتمثيلها الخارجي وتنظيم الدفاع عن بلادها صيانة لأمنها ومحافظة على سلامتها والنظر بصفة خاصة في شؤونها ومصالحها المشتركة بما يكفل بلوغ أمانيها وتحقيق آمال الوطن العربي الكبير قاطبة .
غير أن فشل مباحثات الاتحاد التساعي لم ينل من عزيمة الراغبين فعلاً في إقامة الاتحاد العتيد وفي مقدمتهم سمو الشيخ زايد بن سلطان حاكم ابوظبي الذي جدد دعوته في 28 يونيو 1971 إلى بقية حكام دبي والشارقة وراس الخيمة للتداول في شأن عقد مجلس حكام الإمارات المتصالحة وتحويل مكتب تطوير الإمارات إلى حكومة اتحادية وكان هذا المكتب بدا اجتماعاته بالفعل منذ 25 يونيو على اثر التطورات الأخيرة لإعداد الدراسات المتعلقة بإتمام الاتحاد السباعي فيما يتعلق بشؤون الأمن الداخلي وقوة الدفاع ومسائل الجنسية والجوزات واقتراح جدول أعمال لإجتماع الحكام الذي اقترح أن يتم في 5 يونيو 1971 .
وفي الثاني من ديسمبر 1971 تم الإعلان عن قيام هذه الدولة وبوشر العمل بدستورها المؤقت وأنها كافة المعاهدات الخاصة التي كانت تربط هذه الأمارات مع بريطانيا وتم توقيع معاهدة صداقة جديدة بين بريطانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة .


الخـاتمــــــــــة:
يتضح من الصفحات السابقة أن دولة الإمارات العربية المتحدة لم تولد بسهولة، فقد تمت ولادتها بين عواصف المتغيرات الدولية. التي أدت إلى قرار الانسحاب ومخاطر الضعف العربي الذي بدأ خاصة بعد يونيو 1967 ومشاكل الخلافات بين دول الخليج أو حتى بين الإمارات التي شكلت الاتحاد.
وبصرف النظر عن كل ما قيل وسجل من انتقادات حول قيام هذه الدولة فإنها في نهاية الأمر قد استقرت ككيان سياسي واضح المعالم في منطقة الخليج.
ومما سبق نتوصل إلى النتائج التالية :
 أن دولة الإمارات أصبحت ركناً من أركان السياسات التي نشأت على الاتحاد فأصبحت من إحدى الدول المتطورة والساعية نحو التقدم .
 أهمية الاتحاد ودوره الفعال في لم الصفوف وتوحيد الرأي والسمو بمكانة المجتمع الاتحادي .
 الدور الهام الذي قام به صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في رفع راية الاتحاد وتوحيد الرأي وضم الإمارات تحت راية الاتحاد .
 مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة بعد الإنجازات التي تمت في ظل الاتحاد .
 مسيرة الاتحاد هي مسيرة نبيلة ومشرفة يعتز بها كل مواطن وكل عربي ومسلم في هذا الوطن ويسمى كل مجتمع لأن يصل إلى ما وصلت إليه دولة الإمارات العربية المتحدة.





المراجـــــع:

1. د. محمد حسن العيدروس ، التاريخ الحديث لدولة الإمارات العربية المتحدة ، 1977 .
2. جمال قاسم – تاريخ الإمارات العربية – البحوث العلمية الكويت –1978م
3. علي الحمراني – دولة الإمارات العربية – مكتبة المعلا الكويت – 1986 .
4. علي حسن الحمداني ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، نشأتها وتطورها ، ط1 ، 1986
5. د. سمو الشيخ خالد بن محمد القاسمي ، التاريخ السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، ط1 ، 1990
6. خالد القاسمي – التاريخ الحديث لدولة الإمارات العربية – المكتب الجامعي – الإسكندرية – 1999 م .




رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 15-04-2008, 03:01 PM   رقم المشاركة #2

شمــ حزن ــعة
VIP
همسة
تــايهــة فــي دنيــا ظالمــه
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 01-05-2007
آخر تواجــــد : 26-02-2013
رقم العضوية : 3010
البلـــــــــــــــــد : دنيـــــأ مـالـــها أمـــــــان
الحالة الإجتماعية :
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 5658
المـواضيـــع : 929
الإعـجـابــات : 1
بمعــــــــــــدل : 2.38 يومياً
عدد النقــــاط : 2555
معدل تقييم المستوى: 39
شمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond reputeشمــ حزن ــعة has a reputation beyond repute
علم الدولـة :

شمــ حزن ــعة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مادة التاريخ..بحث عن(تاريخ الإمارات العربية المتحدة)









لا تنسى ان تبقــى مع العين موووووووون

لا تنسى ان تبقــى مع شمعووووووووووه


.................................................. .....................................


لا الــــه الــا انت سبحــــانكـ انـــــي كنـت من الظالميـــــن

استغفرك اللهم و أتوب اليك

.................................................. ......................................

 
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 15-04-2008, 05:35 PM   رقم المشاركة #3

»¦[ѕάғooy ғβι«--
عضو شرف
 
الصورة الرمزية »¦[ѕάғooy ғβι«--
همسة
its hard for you to reach my level
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 23-03-2007
آخر تواجــــد : 17-09-2013
رقم العضوية : 2606
البلـــــــــــــــــد :
الحالة الإجتماعية :
العــمـــــــــــر: 22
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 12581
المـواضيـــع : 638
الإعـجـابــات : 4
بمعــــــــــــدل : 4.71 يومياً
عدد النقــــاط : 10568
معدل تقييم المستوى: 126
»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute»¦[ѕάғooy ғβι«-- has a reputation beyond repute

»¦[ѕάғooy ғβι«-- غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مادة التاريخ..بحث عن(تاريخ الإمارات العربية المتحدة)

اخوويه














|{.. لِيْ هِيبَـﮧٍْ مَاهِيْ لِغِيرِيْ مِنْ آلْخَلآيَقْ ..!*
رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 15-04-2008, 09:58 PM   رقم المشاركة #4

حماده العيناوي
عضو شرف
 
الصورة الرمزية حماده العيناوي
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 17-09-2007
آخر تواجــــد : 12-04-2014
رقم العضوية : 5091
البلـــــــــــــــــد : دار الزين
الحالة الإجتماعية :
العــمـــــــــــر: 32
الجنــــــــــس : ذكر
الــــــردود : 19091
المـواضيـــع : 1205
الإعـجـابــات : 294
بمعــــــــــــدل : 7.72 يومياً
عدد النقــــاط : 12061
معدل تقييم المستوى: 148
حماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond repute
علم الدولـة :

حماده العيناوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مادة التاريخ..بحث عن(تاريخ الإمارات العربية المتحدة)

 

شمــ حزن ــعة<SCRIPT type=text/javascript> vbmenu_register("postmenu_884688", true); </SCRIPT>








رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 15-04-2008, 09:58 PM   رقم المشاركة #5

حماده العيناوي
عضو شرف
 
الصورة الرمزية حماده العيناوي
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 17-09-2007
آخر تواجــــد : 12-04-2014
رقم العضوية : 5091
البلـــــــــــــــــد : دار الزين
الحالة الإجتماعية :
العــمـــــــــــر: 32
الجنــــــــــس : ذكر
الــــــردود : 19091
المـواضيـــع : 1205
الإعـجـابــات : 294
بمعــــــــــــدل : 7.72 يومياً
عدد النقــــاط : 12061
معدل تقييم المستوى: 148
حماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond reputeحماده العيناوي has a reputation beyond repute
علم الدولـة :

حماده العيناوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مادة التاريخ..بحث عن(تاريخ الإمارات العربية المتحدة)

 


●●ولولهـے بس ملسونـهـے●●<SCRIPT type=text/javascript> vbmenu_register("postmenu_885072", true); </SCRIPT>








رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 24-02-2013, 11:41 PM   رقم المشاركة #6

صمت آلمَشـآعِر
عضو
 
الصورة الرمزية صمت آلمَشـآعِر
همسة
وجــه البحــــر رآحه ومقفآه غدآر يشبه وصوف نآس كنت أمآشيهآ
معلومات الكاتب
التسجيــــــــل : 24-02-2013
آخر تواجــــد : 26-07-2013
رقم العضوية : 34591
البلـــــــــــــــــد : دآر ألمرحوم زآيد
الحالة الإجتماعية : طالبة
العــمـــــــــــر: 17
الجنــــــــــس : انثى
الــــــردود : 13
المـواضيـــع : 0
الإعـجـابــات : 0
بمعــــــــــــدل : 0.02 يومياً
عدد النقــــاط : 10
معدل تقييم المستوى: 0
صمت آلمَشـآعِر is on a distinguished road
علم الدولـة :

صمت آلمَشـآعِر غير متواجد حالياً

افتراضي

تســــــــــــــلللم اخوويه ويعيطك العافييه








رد مع اقتباس
 
 
رد

« محتاج مساعدة بخصوص البرزنتيشن طلب مساعدة في وسائل تعليمية »
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 04:03 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.